كيلي يؤدي اليمين كبيرا لموظفي البيت الأبيض

U.S. President Donald Trump speaks to journalists after John Kelly was sworn in as White House Chief of Staff in the Oval Office of the White House in Washington, U.S., July 31, 2017. REUTERS/Joshua Roberts
ترمب أشاد بكيلي وقال إن البلاد ستكون أفضل بتوليه منصب كبير موظفي البيت الأبيض (رويترز)
أدى كبير موظفي البيت الأبيض الجديد الجنرال جون كيلي اليمين اليوم الاثنين بحضور الرئيس دونالد ترمب الذي عينه ضمن تعديلات في فريقه مؤكدا "عدم وجود فوضى" في البيت الأبيض.

وأعلن ترمب الجمعة في تغريدة عن تعيين كيلي -الذي كان وزيرا للأمن القومي- كبيرا لموظفي البيت الأبيض بدلا من راينس بريبوس الذي أقيل بعد أسابيع من شائعات حول طرده، وسط معلومات عن خلافات حادة ضمن الإدارة.

وعقد الرئيس اليوم أول اجتماع لحكومته منذ تولي كيلي منصبه، وتعهد بأن يعمل فريقه للوفاء بوعده الشهير خلال حملته الانتخابية لجعل أميركا عظيمة مرة أخرى.

وعقب الاجتماع، قال ترمب إن الجميع يعرف الجنرال كيلي ويحترمه، وأثنى على أدائه قائلا إن ما فعله بشأن الأمن القومي كان مذهلا، وذكّر الصحفيين بأن البلاد تسير بصورة جيدة، مشيرا إلى الارتفاع 
القياسي في مؤشرات البورصة وانخفاض معدلات البطالة، وأكد أن الولايات المتحدة ستكون أفضل حالا بتولي كيلي منصبه الجديد.

ويأمل عدد من الجمهوريين في نجاح كيلي (67 عاما) في فرض الانضباط في البيت الأبيض حيث الخلافات شديدة بين فريق الإدارة.

ويتولى كبير الموظفين إدارة برنامج أعمال الرئيس، وهو أعلى موظفي البيت الأبيض رتبة ويملك القرار بشأن من سيقابل الرئيس. لكن هناك شكوكا إزاء قدرة ضبط ترمب المتقلب المزاج والمتسرع في التعليق على تويتر.

وشهدت إدارة ترمب الصاخبة منذ بدء مهامها قبل ستة شهور فضائح متوالية مثيرة تغطية مكثفة، وما ضاعف البلبلة إقالة الثري الجمهوري لعدد من كبار المسؤولين بينهم مستشاره للأمن القومي ونائب الأخير ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي وغيرهم، في تبديلات غير مسبوقة الوتيرة لرئاسة ما زالت في بدايتها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump participates in the commissioning ceremony of the aircraft carrier USS Gerald R. Ford at Naval Station Norfolk in Norfolk, Virginia, U.S. July 22, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst

انتقدت غارديان الرئيس الأميركي بشدة واصفة إياه بالجهل والعجز الذاتي والفقدان المزمن للمصداقية والهيبة، والتسبب بخلق صورة في ذهن العالم بأن أميركا عاجزة “وهو أمر غاية بالخطورة”.

Published On 30/7/2017
مسلسل عزل المسؤولين بالبيت الأبيض الأميركي

سجل البيت الأبيض الأميركي عشر استقالات وإقالات على الأقل منذ اعتلاء دونالد ترمب كرسي الحكم، فأقال الرئيس أمس راينس بريبس كبير موظفي إدارته، كما عزل مسؤولين كبارا عيّنهم بنفسه.

Published On 29/7/2017
Republican U.S. presidential nominee Donald Trump rallies with supporters at Orlando Melbourne International Airport in Melbourne, Florida, U.S. September 27, 2016. REUTERS/Jonathan Ernst

تناول موقع ذي إنترسبت الأميركي شأن الولايات المتحدة على المستوى الداخلي والدولي، في ظل توقع بعض النقاد انهيار الإمبراطورية الأميركية؛ وأشار لدور دونالد ترمب في هذا التراجع المتوقع للهيمنة الأميركية.

Published On 26/7/2017
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة