تفجير يستهدف السفارة العراقية في كابل

A member of the Afghan security forces aims his rifle during gun fire at the site of an attack in Kabul, Afghanistan July 31, 2017. REUTERS/Mohammad Ismail
الشرطة الأفغانية تتبادل إطلاق النار مع مقتحمي السفارة العراقية في كابل (رويترز)

استهدف تفجير "انتحاري" السفارة العراقية في العاصمة الأفغانية كابل اليوم الاثنين، وسارع تنظيم الدولة الإسلامية إلى تبني الهجوم الذي تبعه اقتحام مسلحين مبنى السفارة حيث يتبادلون إطلاق النار مع قوات الشرطة.

وقال مراسل الجزيرة في كابل إن التفجير الانتحاري هز العاصمة، وتمكن المسلحون من دخول مبنى السفارة عقب وقوع الانفجار الذي فتح الطريق لهم للدخول، مضيفا أن الشرطة تحاصر المكان، وأن طائرات مروحية تابعة للتحالف تحلق في أجواء المنطقة.

وذكر المراسل أنه لم يعرف بعد مصير من في السفارة، ونقل عن مصادر ميدانية القول إن هناك قتلى سقطوا لكن لم يتحدد عددهم لأن تبادل إطلاق النار لا يزال جاريا.
 
وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم على السفارة العراقية في كابل، وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم "انغماسيان من الدولة الإسلامية يقتحمان مبنى السفارة العراقية في مدينة كابل الأفغانية"، من دون تفاصيل إضافية.

وأفاد مصدر أمني أفغاني بتعرض السفارة العراقية في وسط كابل لهجوم لا يزال جاريا تستخدم فيه قنابل وتسمع خلاله انفجارات.

وأضاف المصدر "فجر انتحاري نفسه عند بوابة السفارة، وخمسة مهاجمون آخرون دخلوا السفارة". وقال إن القوات الخاصة في المكان ويجري إجلاء المدنيين.  
 
وقال مدير مستشفيات كابل سالم رسولي "تم نقل شخص مصاب على الأقل للمستشفى في المدينة".
  
وأفادت شبكة تولو نيوز التلفزيونية بأنه شوهدت عدة سيارات تخص وحدات الشرطة الخاصة والإسعاف وهي متوجهة إلى موقع الهجوم.   
 
وأكدت وزارة الداخلية لفرانس برس وقوع الانفجارات، دون أن تحدد الموقع الذي استهدفته.
  
وسمع السكان القريبون من السفارة أربعة انفجارات على الأقل بعيد الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي تلاها إطلاق نار وقنابل يدوية، بحسب عدد من السكان.
  
وارتفع عمود من الدخان الكثيف الأسود فوق الحي المستهدف، وسمع دوي سيارات الشرطة والإسعاف بعد أكثر من ساعة على بدء الهجوم.
  
وتقع السفارة العراقية بالقرب من مقر "قوات الشرطة الأفغانية للحماية العامة" التابعة لوزارة الداخلية والتي تم تشكيلها لحماية المباني غير الرسمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Afghan security force inspects at the site of a blast in Herat, Afghanistan June 6, 2017. REUTERS/Mohammad Shoib

كشفت حركة طالبان الأفغانية أن نجل زعيمها نفذ عملية انتحارية الخميس الماضي في إقليم هلمند جنوبي البلاد، في حين صرح مسؤول حكومي بأن الجهات الأمنية تحقق في الواقعة.

Published On 22/7/2017
Afghan military medical personnel take an injured member of the Afghan security forces off an ambulance, prior to air transport for treatment in Kabul, at the Kandahar military Airport, Afghanistan July 9, 2017. Picture taken on July 9, 2017. REUTERS/Omar Sobhani

اعترفت وزارة الدفاع الأفغانية بمقتل 26 من جنودها، في هجوم شنته حركة طالبان صباح اليوم الأربعاء على قاعدة عسكرية في مديرية خاكريز بولاية قندهار جنوبي البلاد.

Published On 26/7/2017
U.S. troops take part in a medevac exercise in Helmand province, Afghanistan July 6, 2017. Picture taken July 6, 2017.REUTERS/Omar Sobhani

نقل مراسل الجزيرة عن عمر زواك المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند قوله إن 16 من عناصر الشرطة الأفغانية قتلوا عصر الجمعة في غارة جوية أميركية أصابتهم عن طريق الخطأ.

Published On 22/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة