ترشيح حليف نواز شريف لرئاسة حكومة باكستان

Shahid Khaqan Abbasi, proposed interim prime minister of Pakistan
شاهد خاقان عباسي حليف نواز شريف والمتوقع أن يخلفه على رئاسة الوزراء في باكستان مؤقتا (الأوروبية)

قدم حليف مقرب من رئيس الوزراء الباكستاني المعزول نواز شريف اليوم الاثنين أوراقه إلى البرلمان ليصبح رئيسا مؤقتا للوزراء في إطار خطة من جزأين للحزب الحاكم تهدف إلى انتقال سلس للسلطة يمهد لتولي شقيق شريف زمام الأمور في البلاد في وقت لاحق.

ومن المتوقع أن ينتخب أعضاء البرلمان الذي يسيطر عليه حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية -جناح نواز شريف- وزير البترول السابق شاهد خاقان عباسي ليصبح رئيس الوزراء الجديد غدا الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه من المتوقع أن يختار البرلمان غدا الثلاثاء رئيس وزراء ولاية بنجاب شهباز شريف شقيق رئيس الوزراء السابق بحسب الاتفاق الذي توصل إليه أعضاء الحزب الحاكم أول أمس السبت.

ويملك حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية-جناح نواز الحاكم 209 مقاعد في البرلمان مع شركائه في الائتلاف من أصل 342 مقعدا.

ومن المنتظر أن ينتخب شهباز من قبل البرلمان في غضون 45 يوما على الأقل بعد استقالته من منصب رئاسة وزراء ولاية بنجاب.

وشدد عباسي اليوم على أنه سيواصل سياسات شريف، ومن المتوقع أن تستمر فترة حكمه نحو شهرين فقط حتى يصبح شهباز شقيق شريف مؤهلا لتولي منصب رئيس الوزراء بالفوز في انتخابات برلمانية فرعية.

وأصدرت المحكمة العليا في باكستان الأسبوع الماضي حكما بعدم أهلية شريف للاستمرار في منصبه بسبب دخل غير معلن تم الكشف عنه في تحقيق شامل بشأن موارده المالية.

كما أصدرت المحكمة أيضا حكما بإجراء تحقيق منفصل مع شريف وأسرته، وهو ما وصفه حلفاؤه بالتدخل في السياسة، لكن زعيم حزب حركة إنصاف المعارض عمران خان رحب بالحكم ووصفه بانتصار حكم القانون.

المصدر : الجزيرة + رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Traffic is seen as opponents of Pakistan's Prime Minister Nawaz Sharif react after the Supreme Court's decision to disqualify Sharif, along a road in Karachi, Pakistan July 28, 2017. REUTERS/Akhtar Soomro

دعا الرئيس الباكستاني مأمون حسين لعقد جلسة خاصة للبرلمان الثلاثاء للتصويت على تعيين شهيد خاقان عباسي رئيسا مؤقتا للوزراء، وتعهد الحزب الحاكم بانتقال سلس للسلطة بعد الإطاحة بنواز شريف.

Published On 30/7/2017
القضاء الباكستاني يعزل نواز شريف

دخلت باكستان مرحلة جديدة من الاضطراب السياسي بعد قرار المحكمة العليا الصادر اليوم الجمعة بعزل رئيس الوزراء نواز شريف إثر تحقيق في أصول غير معلنة تمتلكها أسرته.

Published On 28/7/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة