أستراليا تعزز إجراءات الأمن إثر مخطط لتفجير طائرة

Australia Federal Police officers patrol the security lines at Sydney's Domestic Airport in Australia, July 31, 2017, following weekend raids related to a plot against Australia's aviation sector. REUTERS/Jason Reed
أستراليا عززت إجراءاتها خاصة في المطارات المحلية بعد المخطط المزعوم لتفجير طائرة (رويترز)

قال وزير الهجرة الأسترالي بيتر داتون إن الإجراءات الصارمة لفحص المسافرين والأمتعة في المطارات الأسترالية ستظل سارية إلى أجل غير مسمى، وذلك بعد أن أكدت الشرطة أنها أحبطت مخططا "إرهابيا" لتفجير طائرة.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي بملبورن اليوم الاثنين إن المخطط المزعوم لتفجير طائرة قد يؤدي إلى تغييرات أمنية طويلة الأمد في المطارات.

وأضاف أن الإجراءات الأمنية مطبقة في المطارات طالما هناك حاجة لها، لذلك قد تستمر لبعض الوقت، مشيرا إلى أنه ربما هناك حاجة لمراجعة الإجراءات الأمنية في المطارات، خاصة المطارات المحلية لفترة ممتدة.

ويخضع المسافرون بين الولايات الأسترالية عادة لتدقيق أقل بكثير من المسافرين للخارج، حيث لا يجري أي فحص للهوية في الرحلات المحلية.

وكانت أستراليا قد شددت هذه الإجراءات بعدما أعلنت الشرطة أمس الأحد إحباط مخطط مزعوم لتفجير طائرة، كما كثفت السلطات إجراءات الأمن بعد القبض على أربعة أشخاص مطلع الأسبوع في مداهمات بأحياء لاكيمبا، وسري هيلز، ووايلي بارك، وبانشبول بمدينة سيدني ولم تكشف عن هوياتهم.

وتم احتجاز هؤلاء دون توجيه اتهامات في إطار صلاحيات خاصة تتصل بمكافحة الإرهاب، ولم تؤكد الشرطة الأسترالية تقارير إعلامية ذكرت أن المخطط المزعوم ربما يشمل قنبلة أو خطة لإطلاق غاز سام داخل طائرة.

وتأتي الاعتقالات بعد حصار في مدينة ملبورن الشهر الماضي قتلت خلاله الشرطة بالرصاص مسلحا قيل إن له صلات بتنظيم الدولة الإسلامية.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول قد أعلن صباح أمس الأحد أنه تم تعزيز الأمن في المطارات الأسترالية، وقال "يجب أن يطمئن الناس إلى أن أجهزة الأمن والمخابرات لدينا تعمل بشكل دؤوب لحمايتنا"، كما حض الأستراليين على "البقاء يقظين".

وأعلنت السلطات حالة تأهب قصوى في أستراليا منذ عام 2014 تحسبا لشن "متشددين محليين" عائدين من القتال في الشرق الأوسط هجمات، وتقول السلطات إنها أحبطت عددا من الهجمات المحتملة منذ ذلك الحين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Australian Prime Minister Malcolm Turnbull (R) and Immigration and Border Protection Minister Peter Dutton (L) speak during a press conference in Sydney, Australia, 30 October 2016. Turnbull and Dutton announced that the Migration Act will be amended to ensure that asylum seekers who try to come to Australia by boat are forbidden from ever entering the country. EPA/PAUL MILLER AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT

أعلنت الحكومة الأسترالية اليوم الأحد أنها تسعى لمنع جميع طالبي اللجوء -حتى اللاجئين الحقيقيين- الموجودين حاليا في مراكز احتجاز في جزيرة مانوس وناورو من دخول أستراليا “مدى الحياة”.

Published On 30/10/2016
MARAWI CITY, PHILIPPINES - MAY 26: A soldier carrying a captured ISIS flag while clearing a city street of militants on May 26, 2017 in Marawi city, southern Philippines. Filipino officials announced on Friday that foreign fighters were among the Islamist militants killed in Marawi city during gun battles between ISIS-linked militants and security troops this week. President Rodrigo Duterte had declared 60 days of martial law in Mindanao on Tuesday after local terrorist groups Maute Group and Abu Sayyaf rampaged through the southern city and said that martial law could be extended across the Philippines to enforce order, allowing the detention of people without charge. Based on reports, at least 31 ISIS-linked militants and 13 government troopers have been killed so far while thousands of residents continue to flee from Malawi city. (Photo by Jes Aznar/Getty Images)

اتفق وزراء ومسؤولون أمنيون من ست دول بعد اجتماع بمدينة مانادو الإندونيسية على مكافحة الإرهاب إقليميا، معتبرين ما حدث بمراوي الفلبينية من معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية مؤشرا لخطر إقليمي.

Published On 29/7/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة