قاذفتان أميركيتان تحلقان فوق شبه الجزيرة الكورية

A U.S. Air Force B-1B bomber flies over Osan Air Base in Pyeongtaek, South Korea, September 13, 2016. REUTERS/Kim Hong-Ji TPX IMAGES OF THE DAY
قاذفة أميركية من طراز "بي 1 بي" خلال إحدى مهامها بمرافقة مقاتلات (غيتي-أرشيف)
قالت القوات الجوية الأميركية إن قاذفتين أميركيتين حلقتا السبت فوق شبه الجزيرة الكورية خلال مهمة استمرت عشر ساعات أمس، وذلك ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا 
بالستيا عابرا للقارات.
 
وأكد بيان سلاح الجو أن طلعة القاذفتين كانت ردا مباشرا على تجربتين صاروخيتين نفذتهما بيونغ يانغ يومي 3 و29 من الشهر الجاري.
 
وأقلعت القاذفتان من قاعدة أندرسن الجوية في جزيرة غوام، ورافقتهما مقاتلتان يابانيتان من طراز "أف-2" عند دخولهما الأجواء اليابانية، وأربع مقاتلات كورية جنوبية من طراز "أف-15" عند دخولهما الأجواء الكورية الجنوبية.
 
وأفاد البيان الأميركي أن القاذفتين والمقاتلات أجرت تحليقا على ارتفاع منخفض، مؤكدا أن قيادة المحيط الهادي تمتلك القدرة على التدخل خلال مدة قصيرة لمواجهة التهديدات المحتملة بالمنطقة ضد الولايات المتحدة وحلفائها.
 
من جهته، قال قائد القوات الجوية الأميركية بالمحيط الهادي تيرانس أو شوجنيسي إن "الدبلوماسية مازالت الخيار الأول، ومع ذلك نحن لدينا مسؤولية تجاه حلفائنا وأمتنا تقتضي بأن نظهر التزامنا الراسخ مع التخطيط لأسوأ السيناريوهات".
     
وأضاف أنه "إذا ما لزم الأمر، فنحن على استعداد للرد بقوة سريعة ومميتة وجامحة في الوقت والمكان الذي نختاره" مشددا على أن كوريا الشمالية مازالت التهديد "الأكثر إلحاحا" للاستقرار الإقليمي.
صورة نشرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية لإحدى التجارب الصاروخية الأخيرة
صورة نشرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية لإحدى التجارب الصاروخية الأخيرة

توتر متصاعد
ونفذت كوريا الشمالية أمس الأول الجمعة تجربة صاروخية جديدة باتجاه سواحل اليابان، لتعود وتعلن السبت عن نجاح تجربة صاروخ بالستي ثانٍ عابر للقارات.

وأعلن زعيم البلاد كيم جونغ أون أن أراضي الولايات المتحدة بكاملها باتت في مرمى صواريخ بيونغ يانغ إثر التجربة التي أجرتها بلاده الجمعة وأطلقت خلالها صاروخا بالستيا عابرا للقارات، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية.

من جهته، اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس أن إجراء كوريا الشمالية اختبارا صاروخيا بالستيا عابرا للقارات عملية "متهورة وخطيرة" ستؤدي إلى عزل بيونغ يانغ.

وأعرب ترمب في وقت لاحق عن خيبة أمله حيال سكوت الصين على التجارب الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية، رغم قدرتها على حل الأزمة بسهولة وفق تقديره.

وأجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورة عسكرية باستخدام صواريخ أرض أرض بعد ساعات على إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ البالستي.

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ بداية العام الماضي، حيث اختبرت كوريا الشمالية قنبلتين نوويتين، كما أجرت العديد من التجارب الصاروخية.

المصدر : وكالات