عرض ضخم للبحرية الروسية شمل قاعدة طرطوس

Russian warships sail on the Neva river during the Navy Day parade in St. Petersburg, Russia, July 30, 2017. REUTERS/Alexander Zemlianichenko/Pool
سفينتان حربيتان تشاركان في العرض العسكري بمناسبة يوم البحرية الروسية (رويترز)
أشرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد على عرض ضخم لسلاح بلاده البحري، في مسعى لإظهار حجم نفوذ موسكو الممتد من بحر البلطيق إلى شواطئ سوريا حيث أقيم لأول مرة عرض للبحرية الروسية بقاعدة طرطوس.

وقال بوتين في كلمة أمام حشد من الجنود "نبذل جهودا كثيرة اليوم من أجل تطوير وتحديث البحرية"، وأضاف "البحرية لم تعد تتعامل فقط مع مهامها التقليدية، بل باتت تستجيب بجدارة للتحديات الجديدة، وتشارك بشكل واسع في الحرب على الإرهاب والقرصنة".

وشاركت خمسون سفينة حربية وغواصة بالعرض الذي جرى على امتداد نهر نيفا وفي خليج فنلندا على ساحل سان بطرسبورغ ثاني كبرى المدن الروسية، بعدما أمر بوتين البحرية بإجراء أول استعراض لها بهذا النطاق الواسع.

الأساطيل المشاركة
وتتبع القطع البحرية والطائرات المشاركة بالعرض للأسطول البحري الشمالي وأسطول البحر الأسود وأسطول البلطيق وأسطول بحر قزوين، وقد مرت الوحدات البحرية المختلفة في مجرى نهر نيفا وسط سان بطرسبورغ التي تشهد هذا الحدث للمرة الأولى في تاريخها.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية أن ستة قوارب شاركت في العرض، بينها الجيل الأخير من غواصات "كراسنودار" التي تستخدم وقود الديزل.

والعرض -الذي أقيم بمناسبة يوم البحرية الروسية- أمر بوتين بتوسيع نطاقه بعد احتفالات ضخمة شهدتها موسكو بمناسبة ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية في سياق سعي زعيم الكرملين لاستعراض قوة بلاده العسكرية.

تمارين أكثر
وقد زادت روسيا من تمارينها العسكرية في وقت تدهورت فيه علاقاتها مع الغرب على خلفية التدخل الروسي بالأزمة الأوكرانية وإثارتها قلق حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودوله بأوروبا الشرقية.

وأقيمت كذلك عروض أخرى للبحرية الروسية بمنطقة كالينيغراد على بحر البلطيق مرورا بـ شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا قبل عامين، ووصولا إلى فلاديفوستوك أقصى الشرق الروسي.

وللمرة الأولى، استعرضت روسيا معداتها العسكرية البحرية بقاعدتها على سواحل طرطوس على الساحل السوري، حيث قامت السفن الروسية بدور بارز في دعم الرئيس بشار الأسد في مواجهة المعارضة السورية المسلحة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تعديلات جديدة في عقيدة روسيا العسكرية

صدّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التعديلات الجديدة التي أدرجت في عقيدة الأسس السياسية لروسيا في مجال الأنشطة العسكرية البحرية حتى عام 2030.

Published On 23/7/2017
FILE PHOTO: The Russian Navy's frigate Admiral Grigorovich sails in the Bosphorus on its way to the Mediterranean Sea, in Istanbul, Turkey, November 4, 2016. REUTERS/Murad Sezer /File Photo

غادرت الفرقاطة الروسية الأميرال غريغوروفيتش ميناء بشبه جزيرة القرم اليوم متجهة إلى البحر المتوسط لتنضم إلى القطع البحرية الروسية قبالة الساحل السوري.

Published On 27/2/2017
Chinese ship and helicopter are seen during a search and rescue exercise near Qilian Yu subgroup in the Paracel Islands, which is known in China as Xisha Islands, South China Sea, July 14, 2016. REUTERS/Stringer REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA. TPX IMAGES OF THE DAY

تنفذ القوات البحرية الصينية والروسية بداية من الاثنين ولمدة ثمانية أيام مناورات مشتركة في بحر جنوب الصين. وستتدرب على السيطرة على جزر بهذه المنطقة المتنازع عليها بين بكين وعواصم أخرى.

Published On 12/9/2016
epa03053687 A handout photo released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) showing crew lined up aboard Russian aircraft carrier Kuznetsov in the sea port city of Tartous in Syria on 08 January 2012. A Russian flotilla has docked at the Syrian port of Tartus in a show of solidarity with the regime of President Bashar al-Assad, Syrian state media reported. The flotilla is to stay for six days at the port, according to the report. EPA/SANA

أعلن رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي فيكتور أوزيروف أن القاعدة البحرية في طرطوس السورية يمكن أن تصبح قاعدة متكاملة للأسطول الروسي، بعد عام ونصف أو عامين من توقيع اتفاقية بشأنها.

Published On 21/11/2016
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة