واشنطن تبحث خيارات عسكرية للرد على بيونغ يانغ

The scene of the intermediate-range ballistic missile Pukguksong-2's launch test in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) May 22, 2017. KCNA/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. NO THIRD PARTY SALES. SOUTH KOREA OUT.
التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية تسبب إزعاجا كبيرا للغرب (رويترز)
قالت الولايات المتحدة إنها تبحث مع كوريا الجنوبية "خيارات عسكرية" للرد على تجربة كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات وتأكيد رئيسها أن جميع الأراضي الأميركية باتت في مرمى نيران بلاده.

وبعد قليل من إعلان وزارة الدفاع الأميركية أن القادة العسكريين في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بحثوا "خيارات للرد العسكري"، أعلن الجيش الأميركي السبت مناورات بالذخيرة الحية مع كوريا الجنوبية جرى خلالها إطلاق صواريخ في المياه الإقليمية لكوريا الجنوبية على طول الساحل الشرقي.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها واشنطن عن خيار الرد العسكري بعد أن كانت تكتفي في السابق بانتقاد عمليات إطلاق الصواريخ.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب رد على عملية إطلاق الصاروخ، مؤكدا أن "الولايات المتحدة ستتخذ كل الخطوات اللازمة لضمان أمن الأراضي الأميركية وحماية حلفائنا في المنطقة".

أما وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون فقد ألقى باللوم على الصين وروسيا، وقال "نظرا لكونهما داعمتين اقتصاديتين لبرنامج كوريا الشمالية النووي، فإن الصين وروسيا تتحملان مسؤولية خاصة حيال تصاعد هذا الخطر".

إنذار صارم
وكانت كوريا الشمالية أجرت الجمعة تجربة جديدة على صاروخ بالستي عابر للقارات وصل مداه نحو ألف كيلومتر قبل أن يسقط في بحر اليابان، واعتبرتها إنذارا صارما للولايات المتحدة.

ونُقل عن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون أن جميع الأراضي الأميركية غدت في مرمى النيران الكورية الشمالية.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، فإن إطلاق الصاروخ البالستي الثاني خلال شهر واحد تم "بنجاح" تحت إشراف كيم جونغ أون شخصيا.    
    

كوريا الجنوبية تعتزم تسريع نشر الدرع الأميركية المضادة للصواريخ (ثاد) ردا على تجارب كوريا الشمالية الصاروخية(الأوروبية)كوريا الجنوبية تعتزم تسريع نشر الدرع الأميركية المضادة للصواريخ (ثاد) ردا على تجارب كوريا الشمالية الصاروخية(الأوروبية)

وأوضحت الوكالة أن الصاروخ الذي أطلق الجمعة هو نسخة محدثة من صاروخ هواسونغ-14  البالستي العابر للقارات، مشيرة إلى أنه قطع مسافة 998 كيلومترا في 47 دقيقة على ارتفاع أقصاه 3724 مترا.
    
وكانت كوريا الشمالية أجرت تجربة أولى ناجحة في 4 يوليو/تموز، يوم العيد الوطني الأميركي، حيث أطلقت أول صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على بلوغ شمال غرب الولايات المتحدة.

موقف الصين
من جهتها، نددت الصين اليوم السبت بإطلاق الصاروخ، مؤكدة أنها "تعارض خروقات كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن الدولي"، غير أنها دعت في الوقت نفسه إلى أن "يتوخى جميع الأطراف المعنيين الحذر ويتجنبوا تصعيد التوترات" في شبه الجزيرة الكورية.     
    
وتستعد وزارة الدفاع الأميركية منذ زمن طويل لاحتمال نشوب نزاع مع كوريا الشمالية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية التي تضيف أن اللهجة الحازمة المستخدمة هذه المرة تشير إلى تطور في الموقف عن ردود الفعل العلنية السابقة على تجارب بيونغ يانغ الصاروخية.
    
وبحسب الجيش الأميركي، فإن الصواريخ التكتيكية أرض-أرض "يمكن نشرها سريعا (…) وهي توفر القدرة على شن ضربات دقيقة في العمق".    
   
وأعلنت كوريا الجنوبية أيضا السبت أنها تعتزم تسريع وتيرة نشر الدرع الأميركية المضادة للصواريخ (ثاد) على أراضيها بعدما جمدت العملية في يونيو/حزيران، في ظل تحذير شديد اللهجة من بكين التي ترفض هذا الامر بشدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

(THAAD) battery, is deployed at a golf course in Seongju, North Gyeongsang Province, South Korea, 19 May 2017.

أعلنت كوريا الجنوبية أنها تعتزم نشر أربع وحدات إضافية من الدرع الصاروخية الأميركية رغم معارضة الصين الشديدة، وذلك بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجربة جديدة لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات.

Published On 29/7/2017
The long-range strategic ballistic rocket Hwasong-12 (Mars-12) is launched during a test in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) on May 15, 2017. KCNA via REUTERS REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. NO THIRD PARTY SALES. SOUTH KOREA OUT. TPX IMAGES OF THE DAY

دعت الصينُ كوريا الشمالية إلى احترام قرارات مجلس الأمن، والامتناع عن جميع الأفعال التي قد تؤدي لتفاقم التوترات على شبه الجزيرة الكورية بعد أن أجرت بيونغ يانغ تجربة صاروخية ثانية.

Published On 29/7/2017
A still image from video shows U.S. Senator John McCain (R-AZ), who had been recuperating in Arizona after being diagnosed with brain cancer, acknowledging applause as he arrives on the floor of the U.S. Senate after returning to Washington for a vote on healthcare reform in Washington, U.S., July 25, 2017. SENATE TV/Handout via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

أقر الكونغرس الأميركي نهائيا مشروع قانون يفرض عقوبات على روسيا لتدخلها المفترض في انتخابات الرئاسة الأميركية الماضية، كما يفرض عقوبات على كل من إيران وكوريا الشمالية بسبب برامجهما العسكرية.

Published On 28/7/2017
North Korean leader Kim Jong Un inspects the intercontinental ballistic missile Hwasong-14 in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) in Pyongyang July 5, 2017. KCNA/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. NO THIRD PARTY SALES. SOUTH KOREA OUT.

هددت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بهجوم نووي إذا حاولت إسقاط نظام زعيمها كيم جونغ أون، في وقت تتوعد فيه واشنطن بيونغ يانغ بالمزيد من العقوبات ردا على تجاربها الصاروخية.

Published On 25/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة