الحرس الثوري: بارجة أميركية اقتربت من حقل نفط إيراني

قال بيان من الحرس الثوري الإيراني إن بارجة عسكرية أميركية أطلقت قنابل ضوئية تحذيرية وأرسلت مروحية باتجاه سفن وزوارق عسكرية إيرانية في مياه الخليج.

وأوضح البيان أن زوارق الحرس الثوري كانت تقوم بمهامها بمتابعة حاملة الطائرات الأميركية "نيميتز" والقطع المرافقة لها خلال عبورها المنطقة البحرية الرابعة قرب حقل "رسالت" النفطي الإيراني.

وذكر البيان أن قوات الحرس لم تكترث للقنابل التحذيرية ولا للمروحية العسكرية الأميركية التي اقتربت من حقل النفط بشكل يتناقض والقوانين البحرية الدولية، واصفا السلوك الأميركي بأنه غير مهني واستفزازي.

وكانت سفينة تابعة للبحرية الأميركية أطلقت الثلاثاء الماضي أعيرة تحذيرية باتجاه زورق للحرس الثوري الإيراني شمالي الخليج، وفي حين اتهم الجانب الأميركي الإيرانيين بعدم الاستجابة لتحذيراتهم، وصف الحرس الثوري الحادث بأنه استفزاز أميركي.

وقال مسؤولون أميركيون إن السفينة الحربية "يو أس أس ثاندربولت" أطلقت الأعيرة التحذيرية بعدما اقترب منها الزورق الإيراني مسافة 137 مترا، رغم تنبيهه بمختلف الوسائل.

من جهته، قال الحرس الثوري في بيان له إن قواته البحرية تعاملت مع بارجة أميركية بعد أن اقتربت من أحد الزوارق العسكرية الإيرانية. وأضاف أن قوات الحرس أجبرت البارجة الأميركية على التراجع عما وصفه بالاستفزاز المتعمد بهدف التخويف وفرض الهيمنة.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من فرض الولايات المتحدة عقوبات على مشروع الزوارق السريعة للحرس الثوري، وتتعامل البحرية الأميركية مع الزوارق السريعة الإيرانية في مياه الخليج على أنها تشكل تهديدا لها.

يذكر أنه وقعت في السنوات القليلة الماضية حوادث كثيرة في مياه الخليج بين سفن أميركية وإيرانية، كان أحدثها اقتراب زوارق سريعة إيرانية من السفينة "يو أس أن أس إنفنسيبل" في مارس/آذار الماضي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أطلقت سفينة تابعة للبحرية الأميركية أعيرة تحذيرية باتجاه زورق للحرس الثوري الإيراني شمالي الخليج. وفيما اتهم الجانب الأميركي الإيرانيين بعدم الاستجابة لتحذيراتهم، وصف الحرس الثوري الحادث بأنه استفزاز أميركي.

أفادت مصادر إيرانية بأن الحرس الثوري الإيراني احتجز زورقا سعوديا في مياه الخليج واعتقل خمسة أشخاص كانوا على متنه تمهيدا للتحقيق معهم بتهمة الدخول إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة