الأمم المتحدة تطالب بحرية التظاهر السلمي بفنزويلا

Opposition supporters attend a rally against Venezuelan President Nicolas Maduro's government in Caracas, Venezuela July 1, 2017. REUTERS/Christian Veron
معارضة فنزويلا واصلت الاحتشاد في الشوارع ضد سياسات الرئيس مادورو (رويترز)

حثت الأمم المتحدة اليوم الجمعة حكومة فنزويلا على أن تتيح للمتظاهرين السلميين حرية التعبير قبل انتخابات ستجرى الأحد لاختيار جمعية تأسيسية، في حين أمرت الولايات المتحدة عائلات موظفي سفارتها في كاركاس بمغادرة البلاد.

وترفض المعارضة الفنزويلية انتخاب هذه الجمعية بحجة أنها ستقضي على الديمقراطية في البلد الذي يمر بأزمة اقتصادية خانقة جراء انهيار أسعار النفط.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ليز تروسيل "ينبغي احترام رغبة الشعب الفنزويلي سواء بالمشاركة في هذه الانتخابات أم لا. ينبغي ألا يلزم أحد بالتصويت كما ينبغي السماح لمن يريدون المشاركة بالقيام بذلك بحرية".

وعبرت المتحدثة الأممية عن أملها في أن يمر الاقتراع المقرر يوم الأحد بسلام وفي ظل احترام كامل لحقوق الإنسان.

وكان خمسة أشخاص لقوا مصرعهم أمس الخميس في المواجهات التي اندلعت بين المعارضة والشرطة.

ودعت المعارضة إلى تشديد الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو للتراجع عن مشروع تشكيل الجمعية.

وتحمل المعارضة مادورو مسؤولية انهيار الاقتصاد جراء تدهور أسعار النفط الذي يدر أكثر من 95 % من مداخيل البلاد من العملة الأجنبية.

في سياق متصل، أمرت الخارجية الأميركية عائلات موظفي سفارتها في كاركاس بمغادرة فنزويلا بينما تركت حرية الاختيار للموظفين أنفسهم، وذلك بسب التوتر السياسي في البلاد.

وأشار بيان للوزارة إلى أنه جرى كذلك فرض قيود على تحركات المتعاقدين المحليين مع السفارة وعائلاتهم في كركاس وسائر أنحاء البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Demonstrators protest in the perimeter of an Air Force base during a rally against Venezuela's President Nicolas Maduro's Government in Caracas, Venezuela, June 24, 2017. REUTERS/Christian Veron TPX IMAGES OF THE DAY

شاهد الملايين من الناس بأنحاء العالَم صورة (الشاب الفنزويلي) وويلي أرتيغا وهو يبكي، بعد أن حطمت قوات الأمن الفنزويلية كمانه. شارك أرتيغافي الاحتجاجات ضد حكومة الرئيس الفنزويلي بعزفه أغاني وطنية.

opinion by Mohamed Mokhtar
Published On 20/7/2017
Venezuela's chief prosecutor Luisa Ortega Diaz makes declarations during a news conference in Caracas, Venezuela, June 28, 2017. REUTERS/Ivan Alvarado

منعت المحكمة العليا بفنزويلا المدعية العامة لويزا أورتيغا، أبرز معارضي الرئيس نيكولاس مادورو، من السفر. في وقت تتفاقم الأزمة السياسية على خلفية هجوم على مبنى المحكمة العليا وتواصل المظاهرات.

Published On 29/6/2017
Venezuela's opposition leader Leopoldo Lopez, who has been granted house arrest after more than three years in jail, salutes supporters, in Caracas, Venezuela July 8, 2017. REUTERS/Andres Martinez Casares

أفرجت المحكمة العليا بفنزويلا أمس السبت عن ليوبولدو لوبيز أهم رموز المعارضة الفنزويلية من السجن لأسباب صحية، ووضع في الإقامة الجبرية بمنزله في كراكاس. وتعهد لوبيز بمواصلة معارضة نظام مادورو.

Published On 9/7/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة