إيران تختبر بنجاح مركبة للإطلاق الفضائي

A boy holding a placard with pictures of (L-R) President Hassan Rouhani, the late founder of the Islamic Revolution Ayatollah Ruhollah Khomeini, and Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei, poses for camera in front of a model of Simorgh satellite-carrier rocket during a ceremony marking the 37th anniversary of the Islamic Revolution, in Tehran February 11, 2016. REUTERS/Raheb Homavandi/TIMAATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
نموذج من مركبة سيمورغ للإطلاق الفضائي خلال عرض سابق في طهران (رويترز)

قال التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم الخميس إن إيران أجرت تجربة ناجحة على مركبتها "سيمورغ" للإطلاق الفضائي، التي يمكن استخدامها في إطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء.

وذكر التلفزيون أن مركز الخميني للفضاء قام بتجربة ناجحة لمركبة الإطلاق الفضائي سيمورغ (العنقاء)، مشيرا إلى أن المركبة يمكنها وضع قمر صناعي يزن 250 كيلوغراما في مدار يبعد خمسمئة كيلومتر عن الأرض.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن قاعدة الخميني "هي أول قاعدة ذات منصة ثابتة لإيران، حيث تجري فيها جميع مراحل الإعداد والإطلاق والمراقبة والتوجيه لحوامل الأقمار الصناعية".

وتقول إيران إن برنامجها الفضائي سلمي، لكن خبراء غربيون يتهمونها بالسعي إلى تطوير صواريخ بالستية بعيدة المدى قادرة على حمل رؤوس تقليدية أو نووية، وذلك عبر استخدام تكنولوجيا الصواريخ التي تنطلق إلى المدار.

وقال سكوت كريبوفيتش مدير الشؤون الدولية بإدارة الدفاع الصاروخي في وزارة الدفاع الأميركية يوم الاثنين خلال مؤتمر في إسرائيل، إن إيران نجحت في وضع أقمار صناعية صغيرة في مداراتها باستخدام صاروخ للإطلاق الفضائي يمكن تطويره إلى تكنولوجيا إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

وأطلقت إيران كبسولتين أقلتا كائنات حية، الأولى في فبراير/شباط 2010 وأقلت جرذا وسلاحف وحشرات، والثانية في يناير/كانون الثاني 2013 وأقلت قردا قال الإعلام الإيراني إنه تمت استعادته حيا. كما سبق أن أرسلت إيران ثلاثة أقمار صناعية إلى الفضاء منذ 2009.

المصدر : وكالات