روسيا تنفي تقارير أميركية عن تسليحها طالبان

Members of the Taliban gather at the site of the execution of three men accused of murdering a couple during a robbery in Ghazni Province April 18, 2015. The Taliban announced the execution of the three men accused of murdering a couple during a robbery, saying they had been tried by an Islamic court. The killing was carried out in front of a crowd by Taliban fighters who fired at the men with AK-47s, according to a Reuters witness. Footage seen by Reuters show the men
مقاتلون من حركة طالبان في ولاية غزني جنوب العاصمة كابل (رويترز-أرشيف)

نفت روسيا تقارير أميركية جديدة تفيد بتزويدها حركة طالبان الأفغانية بالسلاح، وهو ما كان أشار إليه مسؤولون أميركيون قبل أشهر.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الثلاثاء في مؤتمر صحفي إن وسائل الإعلام الأميركية تشن ما وصفتها بحملة تضليل بشأن تسليح حركة طالبان. وأضافت تعليقا على تقرير نشرته شبكة "سي أن أن" إن الشبكة أداة دعاية ناجحة في أيدي الجهات الأميركية المتخصصة، حسب تعبيرها.

وقالت الشبكة الإخبارية الأميركية إنها حصلت على تسجيلين مصورين تظهر فيهما بنادق كلاشينكوف وأسلحة رشاشة بيد مجموعتين من طالبان، الأولى تنشط قرب ولاية هرات غربي أفغانستان، والأخرى في ولاية قندوز شمال العاصمة كابل.

وقال قائد في المجموعة المتمركزة قرب هرات إن الأسلحة التي بحوزة مقاتليه انتزعوها من فصيل منافس يقوده الملا هيبة الله، وقد تلقاها هذا الفصيل من الروس عبر إيران. وفي التسجيل المصور الثاني أظهر مقاتل من طالبان في قندوز أسلحة قال إنها روسية، ووصلت حديثا.

ونقلت سي أن أن عن مسؤول حكومي أفغاني قوله إنه "لا دخان من دون نار"، مشيرا إلى تأكيد أن روسيا تجري اتصالات مع حركة طالبان.

وخلال زيارة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس لكابل في أبريل/نيسان الماضي، قال قائد القوات الأميركية والدولية في أفغانستان الجنرال جون نيكولسون إنه لا يدحض التقارير عن دعم روسيا لطالبان بالسلاح.

وبالتزامن مع الزيارة نفسها قال مسؤول عسكري أميركي إن روسيا تزود حركة طالبان بأسلحة متوسطة بينها رشاشات، مشيرا إلى أن تلك الأسلحة تستخدم في ولايات قندهار وأروزغان وهلمند جنوبي أفغانستان.

المصدر : الجزيرة