مقتل عشرات الجنود الأفغان بهجوم لطالبان

Afghan military medical personnel take an injured member of the Afghan security forces off an ambulance, prior to air transport for treatment in Kabul, at the Kandahar military Airport, Afghanistan July 9, 2017. Picture taken on July 9, 2017. REUTERS/Omar Sobhani
القوات الأفغانية تتكبد خسائر بشرية فادحة جراء هجمات تشنها حركة طالبان (رويترز)

اعترفت وزارة الدفاع الأفغانية بمقتل 26 من جنودها، في هجوم شنته حركة طالبان صباح اليوم الأربعاء على قاعدة عسكرية في مديرية خاكريز بولاية قندهار جنوبي البلاد.

وأوضح بيان للوزارة أن الهجوم أسفر عن مقتل 26 جنديا أفغانيا، وأن ثمانين مسلحا من حركة طالبان سقطوا بين قتيل وجريح.

من جهتها، قالت حركة طالبان في بيان إن مسلحيها سيطروا على القاعدة وقتلوا أكثر من أربعين جنديا.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر أمني قوله إن أربعين جنديا أفغانيا قتلوا في هجوم شنه مسلحو طالبان الليلة الماضية على قاعدة تابعة للجيش.

وأوضح مصدر أمني آخر أن مسلحي حركة طالبان سيطروا على القاعدة العسكرية في مديرية خاكريز، وأن 67 جنديا أفغانيا فقدوا بعد الاشتباكات.

وفي وقت سابق، صرح مسؤول أفغاني بأن طالبان سيطرت على مركز مقاطعة في إقليم باكتيا جنوب شرق البلاد، وهو ثالث مركز مقاطعة تسيطر عليه الحركة خلال ثلاثة أيام.

وقال ساردار خان مالانجزوي رئيس مجلس إقليم باكتيا، إن مركز مقاطعة جاني خيل قد سقط في أيدي مسلحي طالبان بعد معركة ضارية مع قوات الأمن الأفغانية صباح الثلاثاء.

من ناحيته، أعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد أن المسلحين سيطروا على المقاطعة وأوقعوا خسائر فادحة في صفوف قوات الأمن الأفغانية.

وعزز مسلحو طالبان في الأيام الأخيرة هجماتهم في مراكز المقاطعات بإقليمي قندوز وبغلان شمالي أفغانستان، وإقليم باداخشان بالشمال الشرقي وفرياب في الشمال الغربي، وغور في وسط البلاد وهلمند وقندهار بالجنوب.

وقال مراسل الجزيرة إن زعيم حركة طالبان الحالي هيبة الله أخندزاده يريد توجيه ضربات موجعة للقوات الأفغانية، في ظل غياب أي أفق سياسي لحل الصراع في أفغانستان.

وأشار إلى أن طالبان تخوض معارك ضد القوات الحكومية في 21 ولاية، وهو ما يعادل حوالي  ثلثي ولايات البلاد البالغ عددها 34.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Afghan security force inspects at the site of a blast in Herat, Afghanistan June 6, 2017. REUTERS/Mohammad Shoib

كشفت حركة طالبان الأفغانية أن نجل زعيمها نفذ عملية انتحارية الخميس الماضي في إقليم هلمند جنوبي البلاد، في حين صرح مسؤول حكومي بأن الجهات الأمنية تحقق في الواقعة.

Published On 22/7/2017
Members of the Taliban gather at the site of the execution of three men accused of murdering a couple during a robbery in Ghazni Province April 18, 2015. The Taliban announced the execution of the three men accused of murdering a couple during a robbery, saying they had been tried by an Islamic court. The killing was carried out in front of a crowd by Taliban fighters who fired at the men with AK-47s, according to a Reuters witness. Footage seen by Reuters show the men

نفت روسيا تقارير أميركية جديدة تفيد بتزويدها حركة طالبان الأفغانية بالسلاح. وكان مسؤولون عسكريون أميركيون أكدوا قبل أشهر أن موسكو أمدت الحركة بأسلحة خفيفة ومتوسطة بينها رشاشات.

Published On 25/7/2017
المزيد من حركات
الأكثر قراءة