نظام صواريخ إس 400 الروسي في تركيا قريبا

Russian S-400 Triumph medium-range and long-range surface-to-air missile systems drive during the Victory Day parade, marking the 71st anniversary of the victory over Nazi Germany in World War Two, at Red Square in Moscow, Russia, May 9, 2016. REUTERS/Grigory Dukor
صممت منظومة الصواريخ "أس 400" المضادة للطائرات من أجل حماية المرافق السياسية والإدارية والاقتصادية والعسكرية (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم إن بلاده وقعت اتفاقا مع روسيا لشراء نظام إس-400 الدفاعي الصاروخي الروسي.

وأضاف لنواب من حزبه العدالة والتنمية الحاكم خلال اجتماع للحزب في البرلمان "اتخذنا خطوات ووقعنا اتفاقا مع روسيا بخصوص صواريخ إس-400، وإن شاء الله سنرى صواريخ إس-400 في بلادنا". 

وكان  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في مطلع يونيو/حزيران الماضي استعداد بلاده لبيع نظم صواريخ "أس 400" أرض-جو المتطورة لتركيا، وإنها بحثت الأمر مع أنقرة.

وكشف وزير الدفاع الروسي في وقت سابق عن أنه أجرى مباحثات مع نظيره التركي بشأن حصول أنقرة على أنظمة "أس 400" الصاروخية المتطورة. وقال إن  بوتين وأردوغان بحثا مسألة تزويد أنقرة بهذه الأنظمة المتطورة.

وصممت منظومة الصواريخ "أس 400" المضادة للطائرات  بالأساس من أجل حماية المرافق السياسية والإدارية والاقتصادية والعسكرية المهمة من الغارات الجوية، حسب مصادر روسية.

واستنادا إلى مصادر روسية.تعدّ هذه الصواريخ من أحدث المنظومات في العالم للدفاع الجوي والدفاع المضاد للصواريخ، فهي قادرة على تدمير الطائرات والصواريخ المجنحة على مسافة أربعمئة كيلومتر،

كما أنها قادرة على اعتراض الصواريخ البالستية التي تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية، على ارتفاع ثلاثين كيلومترا.

وتقول المصادر الروسية إن هذه المنظومات الصاروخية تستطيع توجيه 72 صاروخا وتدمير 36 هدفا في آن واحد، ويمكن نشرها خلال خمس دقائق لتكون جاهزة للعمل.

وتأتي رغبة تركيا في اقتناء هذه المنظومة في ظل توتر متصاعد بين تركيا وحلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتغيرت معطيات كثيرة لدى تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016، مما جعلها تعيد النظر في سياساتها وتحالفاتها الدولية.

المصدر : وكالات