مؤتمر دولي بالدوحة لحرية التعبير وتضامن مع الجزيرة

المؤتمر الدولي لحرية التعبير ومواجهة المخاطر
المؤتمر يناقش أهم التحديات التي تواجهها المنطقة بشأن حرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان (الجزيرة)

بدأت في الدوحة فعاليات المؤتمر الدولي لحرية التعبير ومواجهة المخاطر بمشاركة أكثر من مئتي منظمة حقوقية وإعلامية في العالم، وسط استنكار شديد لدعوات إغلاق شبكة الجزيرة.

ويناقش المؤتمر الذي نظمته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع الفدرالية الدولية لحماية الصحفيين والمعهد الدولي للصحافة، أهم التحديات التي تواجهها المنطقة والمتعلقة بحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان.

وأعرب المشاركون في افتتاح المؤتمر الذي يستمر ليومين عن تضامنهم مع شبكة الجزيرة ورفضهم المطلق لأي دعوات لإغلاقها، كما طالبوا بضرورة ضمان حرية الرأي والتعبير ومنع القيود التي تحول دون وجود صحافة حرة.

ودعا رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر علي بن صميخ المري المجتمع الدولي لتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية في مواجهة ما سماها الانتهاكات الصارخة للحصار على قطر.

وأضاف المري، في مؤتمر "حرية التعبير.. نحو مواجهة المخاطر بالدوحة"، أنه من غير المقبول الزج بالمواطنين والصحفيين في الخلافات السياسية ومعاقبتهم على إبداء آرائهم بخصوصها.

‪المري: من غير المقبول الزج بالمواطنين والصحفيين في الخلافات السياسية‬ (الجزيرة)
‪المري: من غير المقبول الزج بالمواطنين والصحفيين في الخلافات السياسية‬ (الجزيرة)

جهود قطرية
من جهته قال المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث إن تصديق قطر على معاهدات واتفاقيات ودولية وقوانين يجعلها بعيدة عن الشبهات في مجال حرية التعبير والأمن المعلوماتي.

وأضاف روث في افتتاح المؤتمر المنعقد بالدوحة، أن جهود قطر في هذه المجالات تجعلها دولة مختلفة عن جيرانها في الشرق الأوسط.

في الأثناء أفاد مراسل الجزيرة بالدوحة حمدي البكاري بأن الخطاب الذي ساد في افتتاح المؤتمر عكس حالة من التضامن الكبير مع شبكة الجزيرة الإعلامية، وأشار إلى أن هناك استنكارا لكل الدعوات التي تستهدف إغلاق الشبكة.

وذكر أن جلسات الافتتاح وبنود المؤتمر استعرضت ما يتعرض له المدنيون بقطر نتيجة الحصار، بجانب تنديد المشاركين بـ"أي توجهات قمعية بالمنطقة العربية تحول دون حصول المواطنين على المعلومات لتكوين المواقف والآراء وفقا لخيارات كثيرة وليس وفق ما يفرضه هذا النظام أو ذاك بالمنطقة".

كما تعرضت بعض الكلمات في المؤتمر للأوضاع الحقوقية في المنطقة العربية، وبخاصة في اليمن وسوريا والعراق، بحسب مراسل الجزيرة.

المصدر : الجزيرة