الكرملين يحذر واشنطن من تبعات فرض عقوبات جديدة

U.S. President Donald Trump gestures as he meets with Russian President Vladimir Putin during the their bilateral meeting at the G20 summit in Hamburg, Germany July 7, 2017. REUTERS/Carlos Barria
بوتين كان يعول على إدارة ترمب لإنهاء ملفات التوتر وتحسين العلاقات (رويترز)

حذر الكرملين الولايات المتحدة من تضرر العلاقات الثنائية إذا مضت قدما في فرض عقوبات جديدة على موسكو، وكان مجلسا النواب والشيوخ الأميركيان اتفقا قبل يومين على فرض عقوبات جديدة على روسيا، كما يناقش الاتحاد الأوروبي معاقبة شركات طاقة روسية على خلفية ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف إن تداعيات أزمة العقوبات الأميركية على بلاده قد تمتد لدول أخرى، وأشارت مراسلة الجزيرة بموسكو رانيا دريدي إلى أن حديث بسكوف عن تضرر دول أخرى يشير إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت المراسلة أن رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكا سبق أن صرحت بأن العقوبات الأميركية تهدف بالدرجة الأولى إلى التضييق على موردي الطاقة الروسية في الاتحاد الأوروبي، ويقول خبراء روس إن العقوبات تضر بالاتحاد الأوروبي أكثر من الاقتصاد الروسي.

وكان مجلسا الكونغرس اتفقا على تمرير تشريع يفرض غرامات على الشركات التي تساعد روسيا على بناء خطوط أنابيب للطاقة، ومن المتوقع أن تطول هذه العقوبات المالية في حال إقرارها شركات أوروبية تنقل الغاز الروسي عبر بحر البلطيق.

 وقالت مراسلة الجزيرة بموسكو إن روسيا كانت تعلق آمالا كبيرة على قدوم إدارة ترمب لتحسين العلاقات الثنائية، ولكن لا تزال ملفات عالقة بين البلدين، ومنها ملف البعثة الدبلوماسية الروسية بأميركا وحجز واشنطن على ممتلكات البعثة.

لا تخفيف
واستبعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل أيام تخفيفا وشيكا للعقوبات الاقتصادية والدبلوماسية التي تفرضها بلاده على روسيا، لأسباب من بينها تدخلها في الصراع شرقي أوكرانيا وفي الأزمة السورية.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن مصدرين في بروكسل أن ألمانيا تحث الاتحاد الأوروبي على إضافة أربعة مواطنين وشركات روسية أخرى إلى قائمة الاتحاد السوداء الخاصة بالعقوبات بسبب تسليم توربينات غاز من إنتاج شركة سيمنس الألمانية لشبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو عام 2014.

ويمنع الاتحاد الأوروبي شركاته من التعامل مع القرم منذ ضمها، وفرض عقوبات على عشرات الأفراد والكيانات الروسية، وقلص التعاون مع روسيا في مجال الطاقة والأسلحة والشؤون المالية بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

شركات روسية
وقال مصدر دبلوماسي كبير ببروكسل إن الإضافة المقترحة للقائمة السوداء قد تشمل مسؤولين من وزارة الطاقة الروسية والشركة الروسية التي نقلت التوربينات إلى شبه الجزيرة الواقعة في البحر الأسود.

وأفاد مصدر آخر بأن ممثلين عن دول الاتحاد الأوروبي الـ28 قد يناقشون الأمر للمرة الأولى ببروكسل في وقت قريب، ربما الأربعاء، ويحتاج الاتحاد للإجماع من أجل فرض أو تمديد أي عقوبات.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

North Korean leader Kim Jong Un supervised a ballistic rocket launching drill of Hwasong artillery units of the Strategic Force of the KPA on the spot in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) in Pyongyang March 7, 2017. KCNA/via REUTERSATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن موسكو تجهز إجراءات للرد على عقوبات فرضتها الولايات المتحدة على شركات وأفراد روس بشأن صلات بكوريا الشمالية.

Published On 1/6/2017
روسيا تهدد بطرد دبلوماسيين أميركيين ردا على عقوبات واشنطن

هددت روسيا بطرد دبلوماسيين أميركيين تصفهم بالجواسيس إذا لم تعمل واشنطن على حل قضية العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وشملت طرد عشرات الدبلوماسيين الروس.

Published On 14/7/2017
General view of the Moscow Kremlin, Russia, 06 January 2017. According to reports on 06 January 2017, US top intelligence officials are expected to present a classified report to President-elect Donald Trump over the alleged interference of Russia with the US elections in November 2016. The document is said to include details of persons involved in the hacking of Democratic emails and delivering them to the WikiLeaks whistleblower platform.

أعربت روسيا الأربعاء عن أسفها لقرار الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات الاقتصادية عليها لستة أشهر أخرى، ووصفت القرار بأنه خطوة غير بناءة ولا تساهم في التعاون بين موسكو والاتحاد.

Published On 28/6/2017
Russia's President Vladimir Putin talks to U.S. President Donald Trump during their bilateral meeting at the G20 summit in Hamburg, Germany July 7, 2017. REUTERS/Carlos Barria

استبعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب تخفيف العقوبات المفروضة على موسكو طالما لم يتم حل الأزمتين الأوكرانية والسورية، مؤكدا أنه لم تتم مناقشة العقوبات خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

Published On 9/7/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة