مقتل 16 شرطيا أفغانيا في غارة أميركية

U.S. troops take part in a medevac exercise in Helmand province, Afghanistan July 6, 2017. Picture taken July 6, 2017.REUTERS/Omar Sobhani
جانب من وجود القوات الأميركية في ولاية هلمند الأفغانية (رويترز)

نقل مراسل الجزيرة عن عمر زواك المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند قوله إن 16 من عناصر الشرطة الأفغانية قتلوا عصر الجمعة في غارة جوية أميركية أصابتهم عن طريق الخطأ.

وقال زواك في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفرنسية إن العديد من عناصر الشرطة الأفغانية قتلوا في الغارة التي أصابتهم بينما كانوا يتولّون نقطة تفتيش.

وأعلن كل من حلف شمال الأطلسي (ناتو) والحكومة الأفغانية أنّ عددا من أفراد قوات الأمن الأفغانية قتلوا الجمعة في غارة جوية أميركية أصابت بالخطأ معسكرا في ولاية هلمند جنوبي البلاد.

وأضاف الناتو في بيان "نتقدّم بأحرّ التعازي إلى العائلات التي أصيبت بهذا الحادث المشؤوم"، مؤكدا أنه فتح تحقيقا داخليّا لتوضيح ملابسات الغارة.

وقالت القوات الأميركية في أفغانستان إنه "خلال عملية إسناد أميركيّة، أسفرت ضربات جوية عن مقتل عناصر من القوات الأفغانية الصديقة كانوا مجتمعين في معسكر". وأوضحت في بيان أن الغارة وقعت عصر الجمعة في مديرية غرشك على بعد 150 كلم غرب قندهار.

قتلى آخرون
وفي وقت سابق، أفاد مصدر أمني بمقتل 16 من القوات الأفغانية وجرح سبعة آخرين في هجوم شنته حركة طالبان على قاعدة للقوات الأفغانية في مديرية شاوليكوت بولاية قندهار جنوبي البلاد.

وأعلنت الحركة في بيان مسؤوليتها عن الهجوم، مؤكدة أن 19 من القوات الأفغانية قتلوا. وهذا الهجوم هو الأحدث ضمن سلسلة عمليات استهدفت هذا العام قواعد للقوات الأفغانية، وأوقعت أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى.

وفي أبريل/نيسان الماضي قتلت طالبان نحو 140 جنديا بقاعدة في مزار الشريف شمال العاصمة كابل، في هجوم هو الأعنف في الفترة الأخيرة.

وفي المقابل تشن القوات الأفغانية عمليات عسكرية متفرقة ضد طالبان، وأعلنت قبل أيام مقتل عشرات من مسلحي الحركة في ولايات عديدة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية