نجل زعيم طالبان ينفذ عملية انتحارية

Afghan security force inspects at the site of a blast in Herat, Afghanistan June 6, 2017. REUTERS/Mohammad Shoib
حركة طالبان الأفغانية شنت مؤخرا هجمات انتحارية دامية ضد القوات الحكومية (رويترز)

كشفت حركة طالبان الأفغانية أن نجل زعيمها نفذ عملية انتحارية الخميس الماضي في إقليم هلمند جنوبي البلاد، في حين صرح مسؤول حكومي بأن الجهات الأمنية تحقق في الواقعة.

وكشف قاري يوسف أحمدي المتحدث باسم الحركة أن عبد الرحمن (23 عاما) نجل زعيم الحركة هيبة الله أخونزاده لقي حتفه بعد أن قاد سيارة محملة بالمتفجرات واقتحم قاعدة عسكرية أفغانية في مدينة كرشك شمالي لشكركاه عاصمة إقليم هلمند.

وأضاف أن عبد الرحمن كان طالبا لكنه أراد أن ينفذ هجوما انتحاريا. وقال "نجح في مهمته الخميس الماضي".

وكان مقاتلون من طالبان قادوا ثلاث سيارات همفي استولت عليها الحركة، واقتحموا نقاط تفتيش خلال معارك عنيفة حول كرشك الخميس الماضي.

وقال عضو بارز في طالبان مقرب من أسرة هيبة الله إن عبد الرحمن سجل نفسه كمفجر انتحاري قبل تولي والده زعامة الحركة العام الماضي وأصر على مواصلة هذا السعي بعد توليه الزعامة.

وأضاف "قبل ذلك نفذ عدد من أقارب وأفراد أسرة القادة السابقين تفجيرات انتحارية لكن الشيخ هيبة الله أصبح أول قائد أعلى يشهد تضحية ابنه بحياته".

من جانبه، صرح مسؤول حكومي بأن السلطات الأمنية تحقق في الواقعة ولا يمكنها بعد تأكيد مقتل نجل الملا هيبة الله.

يشار إلى أن الملا هيبة الله تولى قيادة طالبان التي تسيطر حاليا على معظم إقليم هلمند، بعد مقتل سلفه الملا أختر محمد منصور في ضربة أميركية بطائرة دون طيار في باكستان في مايو/أيار 2016.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

U.S. troops take part in a medevac exercise in Helmand province, Afghanistan July 6, 2017. Picture taken July 6, 2017.REUTERS/Omar Sobhani

نقل مراسل الجزيرة عن عمر زواك المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند قوله إن 16 من عناصر الشرطة الأفغانية قتلوا عصر الجمعة في غارة جوية أميركية أصابتهم عن طريق الخطأ.

Published On 22/7/2017
An Afghan security walks as smoke billows from a building after a Taliban attack in Gereshk district of Helmand province, Afghanistan March 9, 2016. REUTERS/Abdul Malik

قال مصدر أمني لمراسل الجزيرة بأفغانستان إن 16 من عناصر القوات الأفغانية قتلوا الليلة الماضية وأصيب سبعة في هجوم لمسلحي حركة طالبان على قاعدة للقوات الأفغانية بولاية قندهار جنوبي البلاد.

Published On 20/7/2017
Afghan security forces take position during a gun battle between Taliban and Afghan security forces in Laghman province, Afghanistan March 1, 2017. REUTERS/Parwiz

قال مراسل الجزيرة بأفغانستان إن تسعة من عناصر الجيش الأفغاني انضموا الليلة الماضية لحركة طالبان بولاية بادغيس (شمال غربي البلاد)، وتزامن ذلك مع هجوم لمسلحي طالبان على موقع عسكري بالولاية.

Published On 15/7/2017
المزيد من حركات
الأكثر قراءة