أردوغان: تركيا ستسعى بأقصى طاقتها لحل الأزمة الخليجية

أردوغان يبدأ زيارة للسعودية والكويت وقطر غدا الأحد (الأوروبية)
أردوغان يبدأ زيارة للسعودية والكويت وقطر غدا الأحد (الأوروبية)

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تبذل بلاده أقصى ما في وسعها لحل الأزمة الخليجية، وذلك قبيل جولة خليجية يبدأها غدا الأحد وتشمل زيارة السعودية والكويت وقطر.

وقال أردوغان في كلمة له في أنقرة أمس الجمعة "تركيا ستبذل أقصى ما في وسعها لحل المشاكل بين الأشقاء في منطقة الخليج".

وتابع "لقد تألمنا كثيرا لظهور الأزمة بين أشقائنا الخليجيين، وسنستمر في مساعينا الصادقة في أن لا تتحول هذه المشاكل بين الأشقاء لقضايا دائمة تسبب ضررا لا يمكن إصلاحه".

وأكد الرئيس التركي أن أنقرة تنظر إلى كل شعوب الخليج على أنها شقيقة لها، مشددا على أنها ستستمر في مساعيها الصادقة لحل هذه الأزمة.

ووجه أردوغان دعوته للمستثمرين في دول الخليج للاستثمار في بلاده، وقال إن تركيا تريد الرفاه والسلام والأمن لكافة شعوب المنطقة.

يشار إلى أن تركيا انتقدت قائمة المطالب التي قدمتها دول الحصار الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لدولة قطر، وخاصة مطالبة الدوحة بإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

وكان البرلمان التركي قد صادق الشهر الماضي على اتفاقية للتعاون الإستراتيجي مع قطر، وقبل أيام أعلنت الدوحة وصول الدفعة السادسة من القوات التركية بموجب الاتفاقية.

وكانت الدول الخليجية الثلاث إضافة لمصر قد أعلنت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي قطع العلاقات مع قطر، وفرضت حصارا بريا وبحريا عليها.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

جدد وزير خارجية تركيا رفض حصار قطر وأمله في إيجاد حل للأزمة الخليجية بالحوار وبما لا يمس سيادة قطر، بينما أكد نظيره القطري أن دول الحصار تعطل جهود مكافحة الإرهاب.

المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة