نائب جمهوري يدعو السعودية لمكافحة تمويل الإرهاب

رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الإرهاب ومنع الانتشار النووي بمجلس النواب الأميركي تيد بو Ted Boe
تيد بو (يسار) رأى أن المناهج التعليمية في السعودية تدعم الإرهاب (الجزيرة)

حثّ رئيس اللجنة الفرعية لمكافحة الإرهاب ومنع الانتشار النووي في مجلس النواب الأميركي تيد بو السعودية على بذل مزيد من الجهود لمكافحة تمويل الإرهاب في المنطقة ومحاربة الفكر المتطرف.

وأضاف تيد بو -في جلسة بشأن المناهج التعليمية في السعودية- أن الخارجية الأميركية فشلت على عهد الإدارات السابقة في حمل السعوديين على الوفاء بالتزاماتهم في هذا الصدد، مشيرا إلى أنها رفضت في بعض الأحيان تسليط الضوء في تقاريرها على هذه المناهج تجنبا لإحراج شركاء واشنطن السعوديين.

وقال عضو مجلس النواب إن "السعودية تلعب في الوقت نفسه دور من يشعل الحريق ومن يخمده عندما يتعلق الأمر بالتطرف الإٍسلامي، لا يوجد دليل أكبر على ذلك من المناهج التعليمية التي تصدرها المملكة لتعليم الأطفال".

وتابع "لفترة طويلة ألهمت المناهج التعليمية الأيديولوجية التي تقع في صلب الكثير من المنظمات الإرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة. هذه الأيديولوجية السامة وفرت الأرضية لأجيال من المتطرفين".

وكان التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية بشأن الإرهاب للعام 2016 قال إن أفرادا وكيانات بالسعودية استمروا في تمويل جماعات إرهابية رغم جهود السلطات لمكافحة الإرهاب، وأوضح أنه رغم مراقبة القطاع المالي وتنظيم القطاع الخيري فإن أموالا مزعومة يجري تجميعها سرا وإرسالها إلى الخارج.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الخارجية الأميركية تشيد بتعاون قطر لمكافحة الإرهاب

أشاد التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية بشأن الإرهاب للعام 2016 بالشراكة بين واشنطن والدوحة في مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن قطر تعاونت وعملت على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي ضد الإرهاب.

Published On 19/7/2017
نشرتكم- قرقاش: لدى السعودية مشكلة بالتمويل الشخصي للإرهاب

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن لدى السعودية مشكلة بالتمويل الشخصي للإرهاب، مضيفا أن السعودية تعلم ذلك، في حين علق ناشطون بأن قرقاش يتهم السعودية بدعم الإرهاب.

Published On 17/7/2017
Qatar's Prime Minister Khalid bin Mohammad al Attiyah gives a speech on September 8, 2013 at the United States Embassy in Paris, after meeting with US Secretary of State John Kerry. Kerry continues a diplomatic offensive in Europe on September 8 to win backing for military strikes in Syria, after Washington and Paris said support for action was growing. Heading into a crucial week for US plans to launch the strikes, Kerry was meeting with Arab League ministers in Paris and was set to head to London next before returning to Washington on September 9 to continue rallying support at home.

قال وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية إنه لا يمكن لأحد أن يطلب من دولة قطر إغلاق القاعدة التركية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي حليفة قطر بمكافحة الإرهاب.

Published On 18/7/2017
Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud honors British Prime Minister Theresa May in Riyadh, Saudi Arabia, April 5, 2017. Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية اليوم إن ناجين من هجمات 11 سبتمبر وأقارب بعض الضحايا طالبوا رئيسة الوزراء البريطانية بالكشف عن تقرير حكومي يتعلق بتمويل السعودية لجماعات متطرفة داخل بريطانيا.

Published On 19/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة