ظريف: نأمل ألا تؤدي حرب اليمن لصراع مع السعودية

Iran's Foreign Minister Mohammad Javad Zarif signs a ceremonial book before a meeting at theU.N. headquarters in New York City, U.S., July 17, 2017. REUTERS/Lucas Jackson
ظريف أكد أن القوى "المتطرفة" تمثل تهديدا للجميع في المنطقة (رويترز)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه يأمل ألا يؤدي الصراع في اليمن إلى مواجهة مباشرة بين إيران والسعودية، وإنه يمكن للبلدين العمل معا لإنهاء الصراعات في سوريا واليمن.

وقال ظريف أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك "نحن بالتأكيد نأمل أنه إذا كنا لا نتفق مع بعضنا بعضا بشأن الوضع في اليمن أو الوضع في سوريا.. أن يكون بوسعنا أن نعمل معا من أجل إنهاء تلك الأوضاع". وأضاف "لن يكسب أي طرف من استمرار الأوضاع على ما هي عليه في اليمن".

وأكد وزير الخارجية الإيراني في تدخله أمام المؤسسة البحثية المعروفة "لسنا مضطرين للقتال، لا ينبغي أن نتقاتل، لا ينبغي أن نحاول إقصاء بعضنا من المشهد في الشرق الأوسط".

وأكد ظريف أن بلاده تعتبر شريكا جادا لكل تلك الدول في محاربة عدو مشترك، مشيرا إلى أن طهران تعتقد في نهاية المطاف أن تلك القوى "المتطرفة" تمثل تهديدا للجميع في المنطقة، على حد تعبيره.

وتقود السعودية تحالفا عربيا في الحرب الأهلية في اليمن منذ 2015 من أجل دعم القوات الحكومية التي تقاتل المسلحين الحوثيين الذين يتحالفون مع طهران ويتلقون دعما عسكريا منها، وفق ما تقوله الرياض.

وتتنافس إيران مع السعودية على النفوذ في الشرق الأوسط، وتدعمان أيضا جماعات متنافسة في الحرب الأهلية السورية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد قال في مايو/أيار الماضي إن أي صراع على النفوذ بين بلاده وإيران يجب أن يحدث في إيران وليس في السعودية.

المصدر : الجزيرة + وكالات