ظريف ينتقد سعي أميركا ودول الحصار لعزل إيران وقطر

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif speaks to the media in Tbilisi, Georgia, April 18, 2017. REUTERS/David Mdzinarishvili
ظريف: هناك دولة معروفة في المنطقة وحليفة للولايات المتحدة تمول الإرهاب وتغذيه فكريا (رويترز)

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جهود الرئيس الأميركي دونالد ترمب لعزل إيران، وجهود دول الحصار لعزل قطر بسبب علاقتها مع إيران.

وفي مقابلة مع قناة سي أن أن الأميركية، قال ظريف إن هناك دولة معروفة في المنطقة وحليفة للولايات المتحدة تمول الإرهاب وتغذيه فكريا، ومنها انحدر المهاجمون المشاركون في هجمات 11 سبتمبر.

وأضاف "كل ما يمكنني قوله إنها سياسة ضالة وفي غير محلها. نحن نعرف من أين يأتي الإرهابيون ونعرف من هاجم مركز التجارة العالمي ولأي دولة ينتمون في المنطقة، وأؤكد لك أنهم لم يأتوا من إيران. لا يوجد مواطن إيراني واحد منذ 2001 ضالع في أي عمل إرهابي، معظمهم ينحدرون من دول حليفة للولايات المتحدة".

وكان أمير حسين عبد اللهيان مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، قد قال في وقت سابق إن السعودية لم تعد محل ثقة بالنسبة لكثير من الدول العربية، وذلك بفعل ما وصفها بالسياسات غير المدروسة.

كما انتقد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني قائمة المطالب التي وجهتها دول الحصار إلى قطر، وقال إن دول الحصار طلبت من قطر قطع علاقاتها مع إيران "مع أن كل بلد له سيادته ومصالحه التي يحددها بنفسه، أعتقد أن السعوديين ليس لديهم هذا الوزن في المنطقة كي يتحدثوا بإملاءات كهذه".

المصدر : الجزيرة