جاكرتا تحجب تلغرام جزئيا لمخاوف من "الإرهاب"

LONDON, ENGLAND - MAY 25: A close-up view of the Telegram messaging app is seen on a smart phone on May 25, 2017 in London, England. Telegram, an encrypted messaging app, has been used as a secure communications tool by Islamic State. (Photo by Carl Court/Getty Images)
خدمة تلغرام اجتذبت نحو مئة مليون مستخدم منذ إطلاقه عام 2013 (غيتي)

حجبت الحكومة الإندونيسية الوصول إلى الموقع الإلكتروني لخدمة رسائل تلغرام عبر الحاسوب بشكل جزئي في البلاد، وهددت بفرض حظر كامل على التطبيق بسبب المواد المرتبطة بـ"الإرهاب" التي يتضمنها.

وقالت وزارة الاتصالات في بيان إن "الكثير من القنوات في الخدمة تضم مواد مرتبطة بالتطرف والإرهاب، ونصائح من أجل تجميع القنابل وشن هجمات" وهو ما يستدعي حظرها.

وأكدت الوزارة "نحضر حاليا عملية لإغلاق تطبيق تلغرام بالكامل في أنحاء إندونيسيا في حال لم يقدم إجراءات تشغيل معيارية للتعاطي مع المواد المنتهكة للقانون".

وفي يونيو/حزيران الماضي طعن مهاجم ضابطي شرطة في مسجد. وأفادت السلطات حينها بأن المهاجم لم يكن مرتبطا بمجموعات مسلحة إلا أنه توجهه إلى "التطرف" جاء من خلال المواد التي قرأها عبر تلغرام.

ويتيح تطبيق تلغرام الذي صممه الروسي بافل ديوروف التراسل النصي المجاني للناس بتبادل الرسائل والصور ومقاطع الفيديوهات من خلال مجموعات تصل إلى خمسة آلاف شخص، وهو يخضع لإجراءات تشفير خاصة، واجتذب نحو مئة مليون مستخدم منذ إطلاقه عام 2013.

وكانت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات قد هددت الشهر الماضي بحظر تلغرام إذا لم تسجل الشركة مقدمة الخدمة بياناتها لدى الهيئة.

وأفادت خدمة الأمن الاتحادية لروسيا أن التطبيق استخدم من قبل منفذي هجوم أبريل/نيسان على محطة قطار سانت بطرسبرغ. ومن جهته، أكد ديوروف أن شركته ستحقق في الاتهامات الإندونيسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات