إيران تعتقل شخصين للاشتباه بصلتهما بهجومي طهران

People attend the funeral of the victims who were killed on the June 7 attack at the Iranian parliament and Ayatollah Khomeini's mausoleum, in Tehran, Iran June 9, 2017. TIMA via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY
أعداد غفيرة شاركت في تشييع قتلى هجومي طهران (رويترز)

أعلنت قوات الأمن الإيرانية اعتقال شخصين في محافظة كرمنشاه يشتبه فيهما بالتورط في هجومي البرلمان وضريح الخميني اللذين وقعا أول أمس الأربعاء وراح ضحيتهما 17 قتيلا فضلا عن عشرات المصابين.

وأشارت مصادر أمنية كذلك إلى أنه تم ضبط أكثر من تسعين مسدسا في سيارة بالمحافظة ذاتها.

في الأثناء، جرى اليوم الجمعة تشييع ضحايا الهجومين اللذين أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنهما، حيث حضر الرئيس حسن روحاني مراسم خاصة، على أن تقام جنازة عامة في وقت لاحق من اليوم.

وبدأت مراسم التشييع بتجمع أقيم في مقر مجلس الشورى الذي استهدفه أحد الهجومين، على أن ينطلق موكب بعد صلاة الجمعة من جامعة طهران إلى مقبرة قريبة من ضريح الخميني الذي استهدفه الهجوم الثاني.

تأجيج الكراهية
وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي إن هجمات الأربعاء "لن تؤدي سوى إلى تأجيج الكراهية لحكومة الولايات المتحدة وعملائها في المنطقة مثل السعودية"، حسب ما أوردت وكالتا الصحافة الفرنسية ورويترز.

وفي رسالة تعزية لأهالي الضحايا قال خامنئي إن "مثل هذه الجرائم أدنى من أن تؤثر في عزم الشعب الإیراني".

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أشار أول أمس الأربعاء إلى "دور واضح" للولايات المتحدة والسعودية في الهجمات، لكن وزير الاستخبارات محمود علوي رأى أن الوقت ما زال مبكرا "لمعرفة ما إذا كانت السعودية لعبت دورا".

واستهدف الهجومان موقعين يحملان قيمة رمزية مهمة في إيران ونفذهما خمسة مسلحين، بينهم انتحاريون فجروا أنفسهم.

وأعلنت إيران أن منفذي الهجومين إيرانيون ينتمون إلى تنظيم الدولة، وسبق أن سافروا إلى سوريا والعراق قبل أن يعودوا إلى إيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات