مذكرات توقيف لـ70 عسكريا تركيا من تنظيم غولن

نحو عام مر على المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا (الجزيرة-أرشيف)
نحو عام مر على المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا (الجزيرة-أرشيف)

نقل مراسل الجزيرة في أنقرة عن مصادر أمنية تركية أن النائب العام في مدينة قونيا أصدر مذكرات توقيف بحق 70 عسكريا في 32 مدينة تركية بتهمة الانتماء إلى تنظيم فتح الله غولن، في إطار التحقيقات في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأوضحت المصادرة أن قوات الأمن ألقت القبض حتى الآن على ستين شخصا من هؤلاء المطلوبين في عمليات دهم وبحث نفذتها صباح اليوم الأربعاء في هذه المدن، وأن العمليات الأمنية ما زالت مستمرة بحثا عن المطلوبين العشرة الآخرين.

على الصعيد نفسه ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن منظمة العفو الدولية أعلنت أن السلطات التركية اعتقلت أمس الثلاثاء مسؤول مكتب المنظمة في تركيا المحامي تانير كيليش بشبهة ارتباطه بشبكة غولن، وأوضحت أنه اعتقل في إزمير (غرب) مع 22 محاميا آخر بشبهة ارتباطهم بشبكة غولن.
 
وطالب الأمين العام للمنظمة السلطات التركية بأن "تفرج فورا عن تانير كيليش والمحامين الـ22 الآخرين، وأن تسقط كل التعقبات بحقهم في غياب أدلة جديرة بالثقة". 

ومنذ محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة يوم 15 يوليو/تموز الماضي، اعتقلت السلطات التركية قرابة خمسين ألف شخص، وفصلت من الوظيفة العامة أكثر من مئة ألف موظف أو منعتهم من ممارستها. واستهدفت عمليات التطهير هذه في المقام الأول قوى الأمن والمدرسين والقضاة.
 
وتتهم الحكومة التركية أنصار غولن بأنهم تسللوا بطريقة ممنهجة طوال سنوات إلى المؤسسات التركية -خصوصا القضاء- لإقامة إدارة موازية تمهيدا لإطاحة الحكومة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

أوقفت سلطات الأمن التركية مسؤولين بشركة دوغان القابضة، في إطار تحقيق حول روابط محتملة مع شبكة فتح الله غولن الذي تشتبه أنقرة بوقوفه خلف محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي.

المزيد من انقلابات
الأكثر قراءة