تباين مواقف واشنطن من الأزمة الخليجية

صورة من حساب الرئيس الأميركي في تويتر تتحدث عن أزمة الخليج
ترمب غرد في حسابه قائلا إن دول الخليج تعهدت بالتشدد تجاه تمويل التطرف وكل الدلائل تشير لقطر (مواقع التواصل الاجتماعي)

ظهر تباين في المواقف الأميركية المتعلقة بأزمة قطع عدد من الدول العربية علاقاتها مع قطر، فقد نقلت رويترز عن مسؤولين أميركيين قولهم اليوم إنهم شعروا بالصدمة من قرار قطع دول خليجية العلاقات مع قطر. في المقابل، غرد الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم قائلا إن دول الخليج قالت إنها ستعتمد نهجا حازما ضد تمويل التطرف، وكل الدلائل تشير إلى قطر.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين قولهم إن واشنطن ستحاول بهدوء تخفيف حدة التوتر الحاصل نظرا لأهمية قطر بالنسبة للمصالح العسكرية والدبلوماسية الأميركية.
 
وأوضح هؤلاء المسؤولون أنه لا يمكنهم تحديد السبب الذي دفع الدول الأربع لاتخاذ قرار قطع العلاقات.

وأضافوا أن الإدارة الأميركية لا تريد أن ترى شقاقا ممتدا يحدث، وأنها سترسل مبعوثا إذا اجتمعت دول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة الخلاف مع قطر.

في المقابل، غرد الرئيس الأميركي عبر حسابه في تويتر بأنه حذر خلال زيارته للشرق الأوسط التي شملت السعودية وإسرائيل من تمويل الفكر المتطرف، وأن قادة في المنطقة أشاروا إلى قطر.

وأضاف ترمب أن زيارته للسعودية ولقاءه قادة المنطقة بشأن مكافحة الإرهاب بدأ يثمر وتظهر نتائجه، مشيرا إلى أن دول الخليج ستعتمد نهجا حازما ضد تمويل التطرف وكل الدلائل تشير إلى قطر، وأضاف "لعلها بداية نهاية فظائع الإرهاب".

خفض التوتر
وكان البيت الأبيض أكد في وقت سابق التزام الرئيس ترمب بمواصلة التباحث مع جميع الأطراف المعنية من أجل خفض التوتر بين دول الخليج، وقالت سارة هاكابي ساندرز نائبة المتحدث باسم البيت الأبيض -خلال الإيجاز الصحفي اليومي- إن الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع شركائها هناك لهذا الغرض.

من جهته، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر إن بلاده تولي اهتماما كبيرا للتطورات في منطقة الخليج، وأضاف أن للولايات المتحدة قاعدة عسكرية كبيرة في قطر، وهي تعد من الأصول الإستراتيجية للولايات المتحدة.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت إن واشنطن ممتنة لقطر لدعمها الراسخ منذ فترة طويلة للوجود العسكري للولايات المتحدة، والتزامها المستمر إزاء الأمن الإقليمي في المنطقة.

المصدر : الجزيرة + رويترز