الرئيس الأفغاني: 150 قتيلا في تفجير كابل

Afghan riot police clash with demonstrators during a protest in Kabul, Afghanistan June 2, 2017. REUTERS/Mohammad Ismail
الشرطة الأفغانية تفرق احتجاجات مناهضة للحكومة بسبب تفجير كابل (رويترز)

أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني ارتفاع ضحايا اعتداء العاصمة كابل الأربعاء الماضي إلى 150 قتيلا، مما يجعله أكثر الهجمات دموية في المدينة منذ الإطاحة بحكم حركة طالبان في عام 2001.

وقال الرئيس الأفغاني لدبلوماسيين أجانب اجتمعوا لحضور مؤتمر للسلام في كابل اليوم الثلاثاء إن "أكثر من 150 من أبناء وبنات أفغانستان الأبرياء قتلوا، ونقل أكثر من ثلاثمئة إلى المستشفيات مصابين بحروق وأطرافهم مبتورة، ولم نكن الأهداف الوحيدة بل كان المجتمع الدبلوماسي كله هدف هذا الهجوم".

وأشاد عبد الغني بأفراد من الشرطة أوقفوا الصهريج الملغوم أثناء محاولته دخول المنطقة المحصنة ولقوا حتفهم في الانفجار، وعددهم 13 شرطيا.

وكانت التقديرات الرسمية السابقة تشير إلى أن عدد القتلى يبلغ نحو تسعين قتيلا، إلى جانب أكثر من 460 جريحا. علما بأن جميع القتلى من الأفغان.

ووقع الهجوم عندما انفجر صهريج ملغوم لنقل مياه الصرف الصحي عند مدخل منطقة محصنة بالمدينة تضم سفارات أجنبية ومبانٍ حكومية.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجار الذي تسبب في خروج احتجاجات مناهضة للحكومة. وقتل عدد من المحتجين في اشتباكات مع الشرطة يوم الجمعة الماضي، كما قتل 12 شخصا على الأقل عندما هاجم مفجرون انتحاريون جنازة أحد المحتجين القتلى يوم السبت الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Protesters carry the wrapped body of a person killed during a protest in Kabul, Afghanistan June 2, 2017. REUTERS/Mohammad Ismail

قتل عشرون شخصا في انفجارات وقعت السبت في كابل قرب جنازة أحد ضحايا اشتباكات عنيفة وقعت بين الشرطة الأفغانية ومحتجين الجمعة. وأغلقت السلطات الأفغانية الشوارع وسط العاصمة.

Published On 3/6/2017
Afghan policemen clash with demonstrators during a protest in Kabul, Afghanistan June 2, 2017. REUTERS/Mohammad Ismail

قتل أربعة أشخاص وجرح آخرون باحتجاج المئات في العاصمة الأفغانية كابل، وتوجهوا نحو القصر الرئاسي للمطالبة باستقالة الحكومة عقب الهجوم الذي ضرب الحي الدبلوماسي بالعاصمة وأودى بحياة ثمانين شخصا.

Published On 2/6/2017
تفجير سيارة مفخخة قرب السفارة الألمانية في كابل

توالت الإدانات على الهجوم الضخم الذي هز العاصمة الأفغانية كابل وأوقع تسعين قتيلا على الأقل ومئات الجرحى، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث ونفت حركة طالبان أن تكون خلفه.

Published On 31/5/2017
تفجير سيارة ملغمة قرب السفارة الألمانية بكابل

قتل ما لا يقل عن 80 شخصا وأصيب المئات بانفجار بشاحنة مفخخة اليوم الأربعاء في الحي الدبلوماسي بكابل، وقد نفت حركة طالبان أي مسؤولية عن التفجير.

Published On 31/5/2017
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة