الجبل الأسود تنضم رسميا للناتو

رئيس وزراء الجبل الأسود رأى أن الانضمام للناتو حدث تاريخي يحمي حقوق وحريات الشعب (رويترز)
رئيس وزراء الجبل الأسود رأى أن الانضمام للناتو حدث تاريخي يحمي حقوق وحريات الشعب (رويترز)

انضمت جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) اليوم الاثنين إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في الوقت الذي يبدو فيه الحلف معرضاً للتهديد بسبب الغموض حول التزام الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالدفاع المشترك.

وقدّم وزير خارجية الجبل الأسود سرجان دارمانوفيتش أوراق الانضمام الرسمية في مراسم جرت في وزارة الخارجية الأميركية، لتصبح هذه الدولة الصغيرة الواقعة في البلقان العضو 29 في حلف شمال الأطلسي.

وتأتي هذه الخطوة رغم معارضة مريرة من موسكو، التي تقول إن توسع الحلف المستمر ليضم دول أوروبا الشرقية الشيوعية السابقة يهدد أمنها، ولا يمكن أن يمر دون إجراءات.

وقال رئيس وزراء الجبل الأسود دوسكو ماركوفيتش "هذا حدث تاريخي لبلد وشعب قدم تضحيات هائلة في القرنين العشرين و21 من أجل الدفاع عن حقه في حياة حرة وحق تقرير مستقبله".

وأضاف "نحن نحتفل اليوم بأنه لن يحدث مجددا أن يقرر أحد غيرنا مصيرنا، كما حدث في السابق".

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إن الحلف سيستفيد من رؤية الجبل الأسود في منطقة البلقان، وإن الانضمام "يخدم هذا البلد، كما يخدم استقرار غرب البلقان، والسلام والأمن العالميين".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

دعا حلف شمال الأطلسي (ناتو) جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) للانضمام إلى الحلف، في حين توعدت موسكو باتخاذ إجراءات ضد ما تعده تهديدا لاستقرارها.

2/12/2015

قالت وزارة الخارجية الروسية إن العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو) تمر بأعمق أزمة منذ انتهاء الحرب الباردة، وأكدت أن الحلف جمد كل مشاريع التعاون العملي في المجالات المشتركة.

26/5/2017
المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة