روسيا وتركيا تبحثان تصنيع طائرات حربية مشتركة

مقاتلتان من طراز سوخوي سو 25 أثناء مناورة في شمالي روسيا (رويترز-أرشيف)
مقاتلتان من طراز سوخوي سو 25 أثناء مناورة في شمالي روسيا (رويترز-أرشيف)

كشفت شركة الصناعات الدفاعية الروسية "روستيك" أنها تبحث مع تركيا تصنيع طائرات حربية من الجيل الخامس بشكل مشترك، وقالت إن أنقرة لديها البنية التحتية اللازمة للمشروع.

ووأضح المدير العام الشركة سيرغي غامازوف أنه يتم التباحث حول تمويل المشروع، مؤكداً أن "وزارتي المالية في روسيا وتركيا تواصلان مشاوراتهما في هذا الخصوص".

وأضاف أن تركيا تستطيع تجميع طائراتها بمفردها، وأنه "يمكن للجانبين في ضوء هذه التطورات ابتكار أساليب حديثة وعصرية".

وفي وقت سابق أعلنت موسكو أنها تقترب من التوصل إلى اتفاق لبيع أنظمة صواريخ أس 400، في أحدث مؤشر على استعادة العلاقات بين البلدين.

وصرحت شركة "روستيك" في بيان أن "موسكو وأنقرة انتهتا تقريباً من مناقشة الجانب الفني من عقد شراء أس 400".

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة سيرغي شيميزوف أنه لا يعرف نتيجة المفاوضات المالية، رافضا الكشف عن أية تفاصيل عن صفقة البيع "نظراً لأنه لم يتم التوقيع على العقد بعد".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح الخميس الماضي بأن بلاده مستعدة لبيع نظم صواريخ "أس 400 أرض-جو" المتطورة لتركيا.

وأوضحت وكالة تاس الروسية للأنباء أن بوتين أدلى بهذه التصريحات أمام وسائل إعلام دولية أثناء منتدى اقتصادي في سان بطرسبورغ.

وكشف وزير الدفاع الروسي في وقت سابق أنه أجرى مباحثات مع نظيره التركي بشأن حصول أنقرة على أنظمة "أس 400" الصاروخية المتطورة.

وتأتي رغبة تركيا في اقتناء هذه المنظومة في ظل توتر متصاعد بين تركيا وحلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتغيرت معطيات كثيرة بالنسبة إلى تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016، مما جعلها تعيد النظر في سياساتها وتحالفاتها الدولية.

المصدر : وكالات