انتخاب الكويت لعضوية مجلس الأمن ضمن خمس دول

جلسة سابقة للجعية العامة للأمم المتحدة (أسوشيتد برس)
جلسة سابقة للجعية العامة للأمم المتحدة (أسوشيتد برس)
انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الكويت ضمن خمس دول جديدة لعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة سنتين بدءا من مطلع العام المقبل تخلف الدول الخمس التي تنتهي ولايتها نهاية العام الجاري.

وتخلف الكويت في عضوية مجلس الأمن مصر بتمثيل المجموعة العربية، في حين تحل ساحل العاج وغينيا الاستوائية وبيرو وبولندا محل كل من أوكرانيا وأورغواي والسنغال واليابان.

كما تخرج إيطاليا من عضوية المجلس لصالح هولندا بموجب اتفاق سابق بين البلدين على تقاسم ولاية السنتين فيما بينهما.  

من جهته، أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح -في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (كونا)- أن بلاده ستبذل كل جهد للاستمرار في نهجها "المعتدل والمتزن" والساعي إلى ما وصفه بـالدبلوماسية الوقائية.

وقال الشيخ الصباح من نيويورك -عقب فوز بلاده بمقعد غير دائم في مجلس الأمن- إن الكويت ستعمل مع الدول الأعضاء لمنع نشوب خلافات وحروب، والسعي لحل المشكلات بالطرق السلمية، مع تسريع إجراءات مواجهتها، حتى لا تتفاقم وتصبح أكثر تعقيدا.

وشدد على أهمية العمل من داخل مجلس الأمن لإصلاح الأمم المتحدة، حتى تكون المنظمة مواكبة للأحداث المحيطة في العالم، وأهمها تعزيز الأمن والسلم الدوليين. وشكر الدول الأعضاء على ثقتهم التي منحوها للكويت وسياستها.

يُذكر أن مجلس الأمن يتكون من خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) وهي الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة سنتين. 

وستبدأ الدول الخمس فترة ولايتها في يناير/كانون الثاني 2018 بعد التصويت عليها من قبل الدول الأعضاء بالجمعية العامة البالغ عددها 193.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

علمت الجزيرة من مصادر دبلوماسية بمجلس الأمن الدولي، أن البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة وزعت مشروع قرار يرحب بالمذكرة الروسية التركية الإيرانية المتعلقة بإنشاء مناطق لتخفيف حدة التصعيد في سوريا.

المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة