ميركل: المناخ والإرهاب أهم قضايا قمة العشرين

German Chancellor Angela Merkel addresses the lower house of parliament Bundestag to deliver State of the Nation Address ahead of EU summit and G20 in Berlin, Germany June 29, 2017. REUTERS/Fabrizio Bensch
أنجيلا ميركل في كلمة لها أمام البرلمان الألماني (رويترز)
أفادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الخميس بأن التعامل مع تغير المناخ سيكون إحدى المهام الأساسية لقمة مجموعة العشرين المقبلة في هامبورغ، إضافة إلى قضايا الأمن والتجارة الحرة.

وفي كلمة لها أمام البرلمان الألماني، توقعت ميركل أن تكون المناقشات في هذا الصدد صعبة بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ.

وقالت إنها بوصفها مضيفة للقمة، فإنها ستقود المحادثات بهدف تعزيز أهداف هذه الاتفاقية، مع التأكيد على أن التغير المناخي "تحدٍّ وجودي" للإنسانية، وأن اتفاق باريس "غير قابل للتفاوض" مجددا.

وأضافت "لا يمكننا توقع مناقشات سلسة بشأن تغير المناخ خلال قمة مجموعة العشرين"، معتبرة أن "خلافاتنا مع الولايات المتحدة واضحة".

مسؤوليات كبرى
وفي هذا السياق، قالت ميركل إن مجموعة العشرين يجب أن تظهر أنها مدركة لمسؤوليتها الكبرى عن العالم، وأنها تتحمل هذه المسؤولية.

وأوضحت "إننا بحاجة لقمة مجموعة العشرين أكثر من أي وقت مضى"، واصفة الإرهاب وتغير المناخ بأنهما أهم التحديات.

وأكدت أن "العالم في حالة اضطراب وأصبح أكثر فرقة"، مشددة على ضرورة إصدار إشارة واضحة من قمة العشرين لصالح الأسواق الحرة وضد الانغلاق، وكذلك إعلان إقرار واضح بنظام تجاري متعدد الأطراف.

ومن المقرر أن يلتقي رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين خلال قمة المجموعة يومي 7 و8 يوليو/تموز القادم من أجل التشاور بشأن موضوعات عدة، بينها مكافحة الإرهاب وحماية المناخ والتجارة الحرة.

المصدر : وكالات