روسيا تأسف لتمديد العقوبات الأوروبية عليها

General view of the Moscow Kremlin, Russia, 06 January 2017. According to reports on 06 January 2017, US top intelligence officials are expected to present a classified report to President-elect Donald Trump over the alleged interference of Russia with the US elections in November 2016. The document is said to include details of persons involved in the hacking of Democratic emails and delivering them to the WikiLeaks whistleblower platform.
الكرملين وصف القرار الأوروبي بأنه خطوة غير بناءة (الأوروبية)
أعربت روسيا اليوم الأربعاء عن أسفها لقرار الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات الاقتصادية عليها لستة أشهر أخرى. 

ووصف أليكسي ميشكوف نائب وزير الخارجية الروسي هذا القرار بأنه خطوة غير بناءة، مشيرا إلى أنها لا تساهم في حل أي مهمة يضعها الاتحاد الأوروبي فيما يخص العلاقات بين موسكو وبروكسل. 

وقال ميشكوف في تصريحات صحفية إن دول الاتحاد هي الأكثر تضررا اقتصاديا من هذه العقوبات. 

ومدد الاتحاد الأوروبي الأربعاء رسميا العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا لستة أشهر، مشيرا إلى أن روسيا فشلت في الوفاء بالتزاماتها حيال وقف إطلاق النار في أوكرانيا. 

واتخذ قادة الاتحاد هذا القرار الأسبوع الماضي، متهمين روسيا بأنها لم توقف دعمها للمتمردين الموالين لها في شرق أوكرانيا، كما لم تحترم وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه ألمانيا وفرنسا لوقف النزاع الدامي عام 2014.

وأوضح المجلس الأوروبي -المكون من كافة أعضاء الاتحاد الـ28- إن القرار أعقب إيجازا عن الوضع من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقال في بيان إن "هذا (الإيجاز) مهّد الطريق لتمديد العقوبات لستة أشهر أخرى".

وتسري هذه العقوبات التي تستهدف قطاعات المال والنفط والدفاع في روسيا حتى نهاية يناير/كانون الثاني 2018.

وفرض الاتحاد الأوروبي هذه العقوبات بعد إسقاط طائرة الخطوط الماليزية "أم.إتش 17" في يوليو/تموز 2014، وأُلقيت مسؤولية ذلك على المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وتم التوصل إلى اتفاق مينسك الذي وافقت عليه موسكو وكييف أواخر 2014 وأعيد تجديده مطلع 2015، إلا أنه يتم انتهاكه يوميا بحسب الاتحاد الأوروبي.

ويصر الاتحاد على أنه تجب محاسبة روسيا على دعمها للمتمردين، بينما تقول موسكو إن الاتحاد الأوروبي أخطأ بدعمه الإطاحة بحكومة شرعية في كييف.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a news conference after a meeting with his Hungarian counterpart Peter Szijjarto in Moscow, November 19, 2014. Lavrov on Wednesday called the "reckless" expansion of the North Atlantic Treaty Organization a mistake that would hurt Europe's security. REUTERS/Sergei Karpukhin (RUSSIA - Tags: POLITICS HEADSHOT)

حث نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم السبت، الاتحاد الأوروبي على رفع العقوبات المفروضة ضد موسكو بسبب الصراع الأوكراني. كما تعهد أليكسي ميشكوف بأن تتخلى بلاده عن إجراءاتها المضادة.

Published On 29/11/2014
French Foreign Minister Jean-Marc Ayrault (R) and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attend a news conference following their meeting at the Quai D'Orsay in Paris, France, June 29, 2016. Reuters/Jacky Naegelen

نددت روسيا اليوم الجمعة بتمديد دول الاتحاد الأوروبي عقوباتها الاقتصادية عليها لستة أشهر على خلفية الأزمة الأوكرانية، وقالت إن تمديد هذه العقوبات يشهد على استمرار بروكسل في سياستها القصيرة النظر”.

Published On 1/7/2016
Federica Mogherini, the High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy, speaks to media as he arrives for the Foreign Council meeting in Luxembourg, 17 October 2016. EU foreign affairs ministers will discuss the situation in Syria and the recent developments on the ground.

دعت بريطانيا وفرنسا الاتحاد الأوروبي لإدانة الحملة الجوية الروسية في سوريا وفرض المزيد من العقوبات، غير أن مسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد استبعدت ذلك، وسط انقسام أوروبي في هذا الصدد.

Published On 17/10/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة