ماكرون: فرنسا لن تعترف بضم روسيا للقرم

ماكرون (يمين) مع نظيره الأوكراني بقصر الإليزيه اليوم الاثنين (رويترز)
ماكرون (يمين) مع نظيره الأوكراني بقصر الإليزيه اليوم الاثنين (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين إن بلاده لن تعترف بضم روسيا لـ شبه جزيرة القرم.

وأضاف ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بقصر الإليزيه مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو أن "فرنسا متمسكة بسيادة أوكرانيا على حدودها المعترف بها دوليا".

وذكر الإعلام الفرنسي أن بوروشينكو يجري اليوم زيارة للبلاد أملا في الحصول على دعم واضح من قبل الرئيس ماكرون فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

من جانبها، قالت الخارجية الفرنسية إن مراقبين من منظمة الأمن والتعاون بأوروبا يواجهون في أوكرانيا "تهديدات وعراقيل غير مقبولة".

وتأتي زيارة الرئيس الأوكراني لفرنسا بعد أسبوع من لقائه نظيره الأميركي دونالد ترمب. وبعد إعلان قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي تمديدا إضافيا ستة شهور للعقوبات المفروضة على روسيا احتجاجا على ضمها للقرم ودعمها للانفصاليين شرقي أوكرانيا.

وكانت روسيا ضمت يوم 18 مارس/آذار 2014 جمهورية القرم ذاتية الحكم ومدينة سيفاستوبول بعد أن كانت تابعة لأوكرانيا عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، الأمر الذي رفضته أوكرانيا ودول غربية أخرى.

وماتزال أوكرانيا من ذلك التاريخ تشهد نزاعا مسلحا في شرقها بين الانفصاليين الموالين لـ موسكو وقوات كييف. واتهم الغرب موسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها وفقا لاتفاقات مينسك (2015) لإحلال السلام في شرق أوكرانيا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات العامة بفرنسا فوز حركة الجمهورية إلى الأمام بزعامة الرئيس إيمانويل ماكرون بأغلبية ساحقة، بينما اعتبر كل من اليمين واليسار الفرنسيين التقليديين هزيمتهما "نهاية مرحلة" في البلاد.

أعلن وزير العدل الفرنسي فرنسوا بايرو والوزيرة الفرنسية للشؤون الأوروبية مارييل دي سارنيه تخليهما عن منصبيهما الحكوميين والانسحاب من الحكومة الجديدة المنتظرة.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة