لافروف: أميركا تسعى لتجنيب جبهة النصرة الضربات

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov speaks during a meeting with French Foreign Minister Jean-Yves Le Drian in Moscow, Russia June 20, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
لافروف وصف ما اعتبرها محاولة لتجنيب هيئة تحرير الشام ضربات التحالف باللعبة الخطيرة (رويترز)

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بالسعي لتجنيب جبهة النصرة، المندمجة حاليا مع فصائل أخرى ضمن هيئة تحرير الشام، الضربات العسكرية في سوريا، ووصف ذلك باللعبة الخطيرة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي بموسكو اليوم الاثنين إن معطيات جديدة ظهرت خلال الأيام الأخيرة تشير إلى قيام الأميركيين بمحاولات لتجنيب جبهة النصرة والتنظيمات التي تدور في فلكها القصف، وأضاف أن هذه "اللعبة الخطيرة يجب إيقافها".
 
وتابع "من خلال تجربتنا في محاربة الإرهاب في سوريا فإن قوات التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأميركية تحاول بأشكال عدة أن ترحم جبهة النصرة بغض النظر عن تسمياتها".

وتحدث الوزير الروسي عن "دلائل" ظهرت مؤخرا على أن جبهة النصرة في ثوبها الجديد أُسقطت من قائمة المستهدفين من قبل التحالف الدولي. وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي اتهم لافروف الغرب بحماية جبهة النصرة من أجل استخدامها لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان يعلق حينها على رفض هذا الفصيل الانسحاب من أحياء حلب الشرقية، والتي اجتاحتها قوات النظام السوري بعد ذلك عقب حملات عسكرية لعبت فيها روسيا دورا محوريا. يذكر أن التحالف الدولي قتل العديد من قادة جبهة النصرة قبل وبعد اندماجها ضمن هيئة تحرير الشام من خلال غارات جوية شمالي سوريا.

 

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Russian Sukhoi Su-25 fighter jets fly in formation after returning from Syria, before landing at an airbase in Krasnodar region, southern Russia, in this March 16, 2016 handout photo by the Russian Ministry of Defence. REUTERS/Russian Ministry of Defence/Olga Balashova/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THE PICTURE IS

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها علقت التعاون مع أميركا في إطار مذكرة تفادي الحوادث في سماء سوريا، وقالت إنها ستتعامل مع أي طائرة للتحالف غرب نهر الفرات كهدف جوي.

Published On 19/6/2017
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov and U.S. Secretary of State Rex Tillerson enter a hall during their meeting in Moscow, Russia, April 12, 2017. REUTERS/Maxim Shemetov

أبلغت روسيا الولايات المتحدة أنه من غير المقبول أن تشن واشنطن هجوما على قوات موالية للنظام السوري بعد أن نفذ الجيش الأميركي ضربة جوية ضد قوات موالية للأسد الشهر الماضي.

Published On 11/6/2017
A car drives past a building of the Ministry of Defence of Russia in Moscow, Russia November 24, 2015. Turkish fighter jets shot down a Russian warplane near the Syrian border on Tuesday after repeated warnings over air space violations, but Moscow said it could prove the jet had not left Syrian air space. REUTERS/Maxim Zmeyev

قالت روسيا إنها رصدت 19 خرقا لوقف إطلاق النار بسوريا، مضيفة أنها طالبت تركيا بدعوة المعارضة لعدم الانجرار وراء استفزازات “الإرهابيين”. وأعلن وليد المعلم رفض إقامة مناطق آمنة برقابة أممية.

Published On 8/5/2017
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov talks to Guatemalan Foreign Minister Carlos Raul Morales (not pictured) during their negotiations in Moscow, Russia, 21 October 2016.

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغرب بالسعي إلى حماية جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) لاستخدامها في محاولة الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

Published On 21/10/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة