ترمب: سماح المحكمة بحظر السفر انتصار للأمن القومي

ترمب: قرار اليوم يسمح لي باستخدام أداة مهمة لحماية وطننا (رويترز)
ترمب: قرار اليوم يسمح لي باستخدام أداة مهمة لحماية وطننا (رويترز)

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن قرار المحكمة العليا الأميركية اليوم بشأن حظر دخول مواطني ست دول مسلمة إلى بلاده انتصار للأمن القومي، كما رحب وزير العدل الأميركي جيف سيسيونس بقرار المحكمة

وقال ترمب في بيان أصدره البيت الأبيض إن "قرار المحكمة العليا الصادر بالإجماع اليوم انتصار واضح لأمننا القومي، قرار اليوم يسمح لي باستخدام أداة مهمة لحماية وطننا".

وأضاف البيان نقلا عن الرئيس ترمب أنه لن يسمح لأناس يضمرون الأذى للولايات المتحدة بالدخول إليها، وأنه سيسمح فقط بدخول من يحبون بلاده ومواطنيها والمجتهدين والمنتجين.

بدوره، أصدر سيسيونس بيانا قال فيه "يسعدني أن المحكمة العليا قررت الاستماع إلى هذه القضية"، معتبرا أن الأمن الوطني لبلاده يزداد خطورة لأن جماعات مثل تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة تسعى إلى زرع الفوضى والدمار فيها، لافتا إلى أن تلك التنظيمات كثيرا ما تنطلق من البلدان التي مزقتها الحرب والفشل.

وأضاف وزير العدل الأميركي أن قرار المحكمة اليوم هو خطوة مهمة نحو استعادة الفصل بين السلطات فيما بين فروع الحكومة الاتحادية، مؤكدا أنه ملتزم بالدفاع عن قدرة الرئيس على ممارسة مسؤوليته لحماية الأمن الوطني.

وأصدرت المحكمة العليا قرارها اليوم بقبول الاستماع لدفاع ترمب في أكتوبر/تشرين الأول المقبل عن قرار حظر السفر المعدل الذي أصدره ضد ست دول مسلمة، هي إيران وسوريا والسودان والصومال واليمن وليبيا.

وسمحت المحكمة العليا اليوم بتطبيق جزئي لحظر السفر المؤقت والمعدل الذي أصدره ترمب ضد القادمين من الدول الست ممن لا يملكون أي صلة داخل الولايات المتحدة من دراسة أو عمل أو أقارب، وذلك حتى الانتهاء من البت في هذه القضية.

وكان ترمب قد أصدر في 6 مارس/آذار الماضي أمرا تنفيذيا بحظر دخول مواطني تلك الدول إلى الولايات المتحدة لمدة تسعين يوما، وهو تعديل لأمر سابق أصدره في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، حيث استثنى التعديل من الحظر مواطني العراق وحاملي البطاقات الخضراء، لكن الاحتجاجات التي وصفت الأمر بأنه عنصري دفعت القضاء الأميركي لوقف تنفيذه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سارع الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى استثمار هجومي لندن للترويج لموقفه الداعي إلى فرض حظر السفر على المسافرين من ست دول ذات أغلبية مسلمة، وطالب المحكمة العليا بتأييده.

4/6/2017

أصدرت محكمة نقض فدرالية حكما يقضي بتثبيت تجميد القرار التنفيذي المعدل الذي سبق للرئيس الأميركي دونالد ترمب أن أصدره، بشأن حظر السفر من ست دول ذات أغلبية مسلمة.

25/5/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة