عشرات القتلى والجرحى بتفجيرات في باكستان

آثار الهجوم الذي وقع بمدينة كويتا في جنوب غرب باكستان واستهدف آلية للشرطة (رويترز)
آثار الهجوم الذي وقع بمدينة كويتا في جنوب غرب باكستان واستهدف آلية للشرطة (رويترز)

سقط عشرات القتلى والجرحى اليوم الجمعة في تفجيرات بباكستان هزت بلدة بارجينار قرب الحدود مع أفغانستان ومدينة كويتا في جنوب غرب البلاد.

وأفاد مراسل الجزيرة أن 15 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 24 آخرون بجروح في انفجار مزدوج بسوق مكتظة، مع اقتراب عيد الفطر، في بارجينار، شمال غرب باكستان.

وحسب مصادر أمنية فإن الانفجار الأول وقع في السوق، وعندما هرعت أجهزة الإسعاف إلى الموقع لمساعدة المصابين حصل انفجار ثان، ولم تتبن أي جهة ذلك الهجوم.

وفي مدينة كويتا في جنوب غرب البلاد، قتل 13 شخصا على الأقل وأصيب عشرون آخرون بجروح في انفجار استهدف آلية للشرطة. وأوضح قائد الشرطة في المدينة عبد الرزاق شيما أن بين القتلى تسعة من عناصر الشرطة.

وقال المسؤول البارز في الشرطة محمد طارق إن "الانفجار استهدف شاحنة بيك-أب للشرطة أمام مكتب المفتش العام. كما دمرت دراجة نارية في الانفجار". وحسب مسؤول حكومي فإن المهاجمين ربما كانوا يحاولون دخول مقر تجمع الجيش القريب من المكتب.

وقد تبنت جماعة الأحرار، وهي فصيل مسلح منشق عن حركة طالبان باكستان، ذلك الهجوم في رسالة من المتحدث باسمها أسد منصور الذي تعهد بمواصلة الهجمات حتى تطبيق حقيقي للشريعة في البلاد.

ويذكر أن كويتا تعد عاصمة إقليم بلوشستان الذي يتقاسم الحدود مع أفغانستان وإيران ويشهد منذ عام 2004 أعمال عنف قتل فيها مئات الجنود والمسلحين. وغالبا يشكو سكان الإقليم البالغ عددهم حوالي سبعة ملايين نسمة من عدم حصولهم على حصة عادلة من ثروة المنطقة الغازية والمعدنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفاد مراسل الجزيرة بوقوع ثلاثة انفجارات قرب مدينة بيشاور شمال غربي باكستان قتل فيها أربعة أشخاص، وقال إن مهاجمين ألقيا قنابل يدوية وحاولا دخول إحدى المحاكم بمدينة تشهار سده فقتلا.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة