السيسي يشارك بقمة حوض النيل بأوغندا

صياد في بحيرة فيكتوريا بأوغندا أحد منابع نهر النيل (الأوروبية)
صياد في بحيرة فيكتوريا بأوغندا أحد منابع نهر النيل (الأوروبية)

يشارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القمة الأولى لدول حوض النيل التي تبدأ في وقت لاحق اليوم الخميس في العاصمة الأوغندية كمبالا لبحث دعم التعاون بين دول الأعضاء في هذا التجمع الأفريقي.

وقال بيان أصدرته رئاسة الجمهورية المصرية إن مشاركة السيسي في القمة الأولى لدول حوض النيل "تأتي في إطار الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع جميع دول حوض النيل، وتقريب وجهات النظر والمواقف بين دول مبادرة حوض النيل".

وأضاف أن ذلك يأتي "سعيًا لاستعادة شمولية المبادرة وإطلاق البرامج ومشروعات التعاون في إطارها بما يُحقق المصالح المشتركة لدول الحوض، ويُعلي مبدأ عدم الإضرار بأي طرف"، وأن "الرئيس سيشارك في الجلسة التشاورية المغلقة لرؤساء دول وحكومات حوض النيل".  

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن أمن مصر المائي "خط أحمر لا يقبل المساومة".

وذكر أبو زيد في تغريدة عبر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية المصرية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أن "أمن مصر المائي خط أحمر لا يقبل المساومة... مفاوضات شاقة يخوضها الوفد المصري في أوغندا لإنجاح قمة حوض النيل وبناء جسور الثقة مع الأشقاء".

وتأتي زيارة السيسي إلى أوغندا وسط مخاوف مصرية من إمكانية تأثر حصة مصر من مياه النيل بسبب بناء إثيوبيا سد النهضة.       

وقال السيسي في تصريحات سابقة مطلع العام الجاري إن قلق المصريين بشأن ذلك هو قلق مشروع، مشيرا إلى أن المياه بالنسبة للمصريين مسألة "حياة أو موت". 

المصدر : الألمانية