ملكة بريطانيا تعرض برنامح الحكومة الجديدة

الملكة إليزابيث تتلو في مجلس العموم البرنامج الذي رفعته إليها رئيسة الوزراء تيريزا ماي (رويترز)
الملكة إليزابيث تتلو في مجلس العموم البرنامج الذي رفعته إليها رئيسة الوزراء تيريزا ماي (رويترز)

ألقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ما يعرف بخطاب العرش السامي أمام البرلمان البريطاني الجديد، أوجزت فيه الأجندة التشريعية المرفوعة إليها من رئيسة الوزراء تيريزا ماي التي تسعى لتشكيل ائتلاف يضم حزب المحافظين والحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية.

وقالت الملكة إليزابيث إن الحكومة البريطانية الجديدة ستضمن الحفاظ على دور بريطانيا الرائد في العالم، وستشكل لجنة لمكافحة التطرف، إضافة إلى أنها ستقدم مقترحات تتعلق بحماية الأمن القومي للمملكة المتحدة.

كما قالت إن من أولويات الحكومة ضمان التوصل إلى أفضل اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي، وأضافت أن الحكومة المرتقبة ستعمل لتحقيق أكبر إجماع بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، الذي بدأت المفاوضات بشأنه بين لندن وبروكسل.

وقالت مراسلة الجزيرة في لندن مينا حربلو إن خطاب الملكة إليزابيث حدد سياسات الحكومة والقوانين التي ستلتزم بتنفيذها في الدورة البرلمانية الجديدة.

وأضافت أن قضية الأمن كانت حاضرة بقوة في الخطاب على خليفة الهجمات التي تعرضت لها بريطانيا في الأسابيع القليلة الماضية وأوقعت عشرات الضحايا، مشيرة إلى اعتزام بريطانيا مراجعة قانون مكافحة الإرهاب.

ولا تزال رئيسة الوزراء البريطانية تتفاوض مع الحزب الوحدوي الأيرلندي الشمالي من أجل تشكيل ائتلاف يحظى بالأغلبية. وكانت ماي خسرت في الانتخابات المبكرة التي جرت في الثامن من هذا الشهر الأغلبية الكبيرة التي كان يتمتع بها المحافظون في البرلمان، وهو ما جعلها في وضع أضعف، خاصة في ما يتعلق بالمفاوضات الخاصة بتنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة