إيران تحتج على تصريحات تيلرسون بشأن تغيير النظام

بهرام قاسمي / المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
قاسمي: الولايات المتحدة تواصل منذ فترة طويلة سياسة معاداة إيران (الجزيرة)

استدعت إيران القائم بالأعمال السويسري الذي تمثل بلاده المصالح الأميركية لديها، للاحتجاج على تصريحات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الأسبوع الماضي بشأن دعم تغيير النظام الإيراني، كما سلمت رسالة احتجاج للأمم المتحدة، معتبرة أن تلك التصريحات مناقضة للأعراف الدولية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إنه جرى استدعاء القائم بالأعمال السويسري إلى وزارة الخارجية لتسليمه احتجاجا "شديد اللهجة" على تصريحات تيلرسون "التي تتناقض مع القواعد الدولية وميثاق الأمم المتحدة".

وسبق أن دان قاسمي الخميس الماضي تلك التصريحات، حيث قال إن الولايات المتحدة تواصل منذ فترة طويلة سياسة معاداة إيران وإن هذه السياسة غير مجدية وتزيد من وتيرة كره الشعب الإيراني للولايات المتحدة، على حد تعبيره.

كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن طهران سلمت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أيضا رسالة احتجاج على تصريحات تيلرسون.

وكان تيلرسون قد صرح بأن السياسة الأميركية حيال إيران تقضي "بدحر هيمنتها واحتواء قدرتها على تطوير أسلحة نووية ودعم عناصر في داخل إيران من أجل انتقال سلمي للنظام"، وذلك أثناء شهادته أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب.     

ووافق الكونغرس بأغلبية ساحقة مؤخرا على مشروع قانون يفرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها للصواريخ البالستية وأنشطة أخرى لا تتصل بالاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع القوى الدولية منتصف 2015، كما يتضمن عقوبات على الحرس الثوري الإيراني ويشدد جوانب من حظر بيع الأسلحة لإيران.

واعتبر قاسمي -في تصريحات الجمعة الماضي- أن العقوبات "غير قانونية بشكل واضح"، وأن البرنامج الصاروخي الإيراني لا يتعارض مع الاتفاق النووي والقرار الدولي رقم 2231، وأن اتخاذ أي إجراء لن يمنع بلاده من تطوير منظوماتها الدفاعية.

المصدر : وكالات