ترمب: نظام كوريا الشمالية وحشي

U.S. President Donald Trump delivers remarks to reporters during his meeting with Ukraine's President Petro Poroshenko in the Oval Office at the White House in Washington, U.S. June 20, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst
ترمب أكد عزمه منع "الأنظمة القمعية" من ارتكاب المآسي ضد الأبرياء (رويترز)

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب نظام كوريا الشمالية بأنه وحشي ولا يحترم سيادة القانون، وذلك بعد وفاة طالب أميركي أفرجت عنه بيونغ يانغ وهو في حالة غيبوبة.

وقال ترمب إن وفاة الطالب أوتو وارمبير عمقت عزم إدارته على منع "وقوع مثل هذه المآسي ضد الأبرياء على أيدي أنظمة لا تحترم سيادة القانون ولا أبسط مبادئ الكرامة الإنسانية".

وأضاف "حصل الكثير من الأمور الفظيعة، لكننا على الأقل أعدناه إلى منزله ليكون مع أهله".

وأعلن عن وفاة الطالب وارمبير أمس الاثنين بعد أيام من الإفراج عنه. وأكد الأطباء أنه كان يعاني من تلف بالغ في أنسجة الدماغ عند عودته إلى عائلته في سينسيناتي بولاية أوهايو الأميركية.

وذكرت عائلته أنه "لم يكن قادرا على الكلام ولم يكن يبصر وكان عاجزا عن الاستجابة لتعليمات شفهية، كان يبدو غير مرتاح وكأنه قلق".

وكانت كوريا الشمالية أفرجت عن الطالب الأميركي في 13 يونيو/حزيران الجاري، وقالت إنه كان في غيبوبة لمدة عام "وإنها تتصرف على أساس إنساني"، بينما أكد والده أنه تعرض لمعاملة سيئة حالت دون إمكان إسعافه.

‪سلطات بيونغ يانغ اعتقلت الطالب أوتو وارمبير مطلع 2016‬ (رويترز)‪سلطات بيونغ يانغ اعتقلت الطالب أوتو وارمبير مطلع 2016‬ (رويترز)

ونددت عائلة الشاب مرة أخرى بـ"المعاملة السيئة المروعة والوحشية" التي تعرض لها ابنها في كوريا الشمالية حيث اعتقل في يناير/كانون الثاني 2016 لاتهامه بمحاولة سرقة ملصق دعائي في فندق حيث كان يقيم في بيونغ يانغ ضمن رحلة منظمة.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن وارمبير كان قد ذهب إلى كوريا الشمالية سائحا في طريقه إلى هونغ كونغ من أجل برنامج للدراسة، وتم توقيفه عندما حاول مغادرة البلاد.

من جهته أعلن وزير الخارجية ريكس تيلرسون في بيان "نحمل كوريا الشمالية مسؤولية اعتقال أوتو وارمبير بصورة غير عادلة"، مطالبا بإطلاق سراح ثلاثة أميركيين آخرين ما زالوا معتقلين لدى بيونغ يانغ.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

Kenneth Bae, a Korean-American Christian missionary who has been detained in North Korea for more than a year, appears before a limited number of media outlets in Pyongyang, in this file photo taken by Kyodo January 20, 2014. Bae was moved from a hospital back to a labor camp last month on the same day he made a public appeal for Washington to help get him home, the U.S. State Department said on February 7, 2014, citing Swedish diplomats who met the prisoner. Mandatory credit REUTERS/Kyodo/Files (NORTH KOREA - Tags: POLITICS) ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. MANDATORY CREDIT JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN

اعتقلت الشرطة في كوريا الشمالية سائحا أميركيا دخل البلاد في 29 أبريل/نيسان الماضي بتهمة مخالفة شروط تأشيرته، مما رفع عدد السجناء الأميركيين في كوريا إلى ثلاثة.

Published On 6/6/2014
epa04678080 The BBC headquarters in central London, Britain, 25 March 2015. News reports indicate the BBC on are on verge of sacking Top Gear presenter Jeremy Clarkson. EPA/ANDY RAIN

اعتقلت كوريا الشمالية مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) تمهيدا لترحيله بسبب ملاحظات على تغطيته الإخبارية، وذلك بينما يغطي عدد كبير من المراسلين الأجانب مؤتمر حزب العمال الحاكم في بيونغ يانغ.

Published On 9/5/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة