مخاوف من وفاة عشرات المهاجرين غرقا بالمتوسط

آخر الإحصاءات تفيد أن 1800 مهاجر قضوا غرقا بالمتوسط منذ بداية العام الجاري (رويترز)
آخر الإحصاءات تفيد أن 1800 مهاجر قضوا غرقا بالمتوسط منذ بداية العام الجاري (رويترز)

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أنها تخشى من أن يكون 126 مهاجرا قد لقوا مصرعهم بعد غرق مركبهم قبالة سواحل ليبيا أثناء توجههم إلى أوروبا.

وأفاد أربعة ناجين أن المهاجرين غادروا ليبيا الخميس الماضي، لكن زورقهم المطاطي غرق في مياه البحر الأبيض المتوسط بعد عدة ساعات لانطلاق الرحلة.

من جانبه، ذكر خفر السواحل الإيطالي أن نحو 730 مهاجرا على متن سبعة قوارب غير مناسبة للإبحار تم إنقاذهم الأحد، في المتوسط، ولم تتوفر معلومات حول الغرقى أو المفقودين في البحر.

وأضاف بيان لخفر السواحل أن المهاجرين كانوا يستقلون 15 زورقا مطاطيا وثلاثة مراكب خشبية.

وكان خفر السواحل الإيطالي تمكن الجمعة خلال 18 عملية من إنقاذ أكثر من 2500 مهاجر كانوا على متن قوارب غير صالحة للإبحار في البحر المتوسط .

وأوضح في بيان أن سفنا عسكرية عديدة وأخرى تابعة لمنظمات غير حكومية شاركت في هذه العمليات، إلى جانب سفينة تجارية ترفع علم سنغافورة.

كما ذكر أن ألف شخص آخرين أنقذوا الخميس مما يرفع العدد الإجمالي إلى 3000 في يومين.

ومنذ بداية العام، شهدت إيطاليا وصول أكثر من 65 ألف مهاجر بزيادة 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسب وزارة الداخلية.

وحسب المنظمة الدولية للهجرة، فإن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم أو فقدوا أثناء رحلتهم البحرية إلى أوروبا، بلغ منذ بداية العام الجاري 1800.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أفاد خفر السواحل الإيطالي بإنقاذ نحو ثلاثة آلاف مهاجر غير نظامي خلال الساعات الـ48 الأخيرة في البحر المتوسط، فيما أعلنت ليبيا اعتراض تسعمئة آخرين قرب صبراتة.

17/6/2017

أعلن خفر السواحل الإيطالي ومسؤول بسفينة للمساعدات الإنسانية غرق أكثر من 34 مهاجرا غير نظامي -بينهم أطفال- بالبحر المتوسط، بينما أنقذ خفر السواحل الليبي 237 مهاجرا قبالة السواحل الليبية.

24/5/2017

اعترض خفر السواحل الليبي نحو أربعمئة مهاجر بينهم نساء وأطفال كانوا يحاولون الوصول لأوروبا، في حين أنقذت منظمات إغاثة ثلاثمئة شخص من الغرق بمضيق صقلية، بعدما أنقذت الجمعة 1300 آخرين.

4/2/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة