طهران: استهداف قوات سعودية قاربا إيرانيا لا مبرر له

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن استهداف قوات سعودية قارب صيد إيرانيا لا مبرر له، معتبرا أن ما قام به حرس الحدود السعودي قرب الحدود المائية المشتركة بين البلدين هو عمل غير إنساني ويتنافى مع القوانين الدولية.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت أمس عن مقتل صياد إيراني إثر إطلاق دورية عسكرية تابعة لخفر السواحل السعودي النار باتجاه زورقين إيرانيين لصيد السمك.

من جهتها، نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن النائب العام في مدينة بوشهر علي حسن بور أن إطلاق النار من قبل خفر السواحل السعودي على زوارق الصيادين الإيرانيين في بوشهر، والتي دخلت مياه الدول المجاورة دون قصد وبغير إرادة، مخالف للأعراف الدولية وحسن الجوار.

وجاء الحادث بعد أيام من تحميل مسؤولين إيرانيين الرياض وواشنطن مسؤولية هجوم نفذه مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية في طهران رغم أنهم أقروا بأن المنفذين إيرانيون.

وكانت السعودية أعلنت العام الماضي قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران إثر هجوم متظاهرين على مبنى السفارة السعودية في طهران وحرقه، تعبيرا عن غضبهم من إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر.

المصدر : الجزيرة + وكالات