بوتين: العقوبات الأميركية لن تربك الأوضاع بروسيا

Russian President Vladimir Putin speaks to journalists following a live nationwide broadcast call-in in Moscow, Russia June 15, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
بوتين أكد أنه من المبكر الحديث عن ردود روسيا المحتملة على العقوبات الأميركية الجديدة (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت إنه من المبكر الحديث عن ردود روسيا المحتملة على العقوبات الأميركية الجديدة، مشددا على أن العقوبات لن تؤدي إلى حدوث حالة ارتباك في روسيا.

وأضاف بوتين في تصريحات لقناة روسيا 1 الرسمية أنه "علينا الانتظار حتى نرى كيف ستكون العقوبات الجديدة ضدنا"، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بتعزيز العلاقة بين البلدين، لأن هذه العقوبات "ستؤدي في كل الأحوال إلى نتائج عكسية على العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن".

وصوّت مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء الماضي بأغلبية ساحقة لصالح قرار فرض عقوبات جديدة ضد روسيا، في رد على تدخلها في انتخابات الرئاسة الأميركية، وهو ما تنفيه موسكو بشدة.

وتشمل العقوبات الجديدة إجراءات عقابية إضافية ضد صناعات الدفاع والتعدين، والشحن والسكك الحديدية الروسية، وتقيّد التعامل مع البنوك وشركات الطاقة في موسكو.

كما يتضمن القانون صيغة تمنع الرئيس الأميركي دونالد ترمب من رفع العقوبات عن روسيا دون موافقة الكونغرس، رغم تأكيد أفراد إدارته في مناسبات شتى أنه ليس في نيتهم فعل ذلك.

من جانبه، شدد البيت الأبيض على أنه ملتزم بنظام العقوبات الحالية على روسيا، ووصفها بأنها الأنسب لمعالجة مخاوف الولايات المتحدة، وقال إنها ستظل قائمة حتى تجد روسيا حلا للوضع في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من يونيو/حزيران الجاري، قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن الرئيس ترمب طلب منه العمل على إعادة بناء العلاقات مع روسيا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بوتين : العقوبات الأمريكية الجديدة على موسكو

أبدى الرئيس الروسي استعداد بلاده لتقديم اللجوء لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي السابق جيمس كومي، في حال ملاحقته بالولايات المتحدة، منتقدا في الوقت نفسه العقوبات التي فرضتها واشنطن على بلاده.

Published On 15/6/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة