مسؤول أميركي سابق: من مصلحتنا حل الأزمة الخليجية

U.S. Assistant Secretary of State for Democracy, Human Rights and Labor Tom Malinowski speaks to the media during his visit to Lalish temple in Shikhan, Iraq, February 24, 2016. REUTERS/Ari Jalal
توم مالينوسكي: ما يذاع عن تمويل قطر للإرهاب لم يكن السبب الرئيسي وراء اندلاع الأزمة الخليجية (رويترز-أرشيف)

قال توم مالينوسكي مساعد وزير الخارجية الأميركية السابق لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان إن من مصلحة الولايات المتحدة حل الأزمة الحالية بين قطر وجيرانها بطريقة سلمية وبأسرع ما يمكن.

وأشار خلال جلسة استماع في مجلس النواب عن العلاقات الأميركية السعودية إلى أن ما يذاع عن تمويل قطر للإرهاب لم يكن السبب الرئيسي وراء اندلاع الأزمة، وإنما الخلاف بين السعودية وقطر فيما يخص الربيع العربي.
 
 وقال مالينوسكي "إن الناس يدركون أن الغضب المشروع حيال تمويل قطر جماعات متطرفة حول العالم ربما لم يكن السبب الأول والأهم في اندلاع الأزمة الخليجية، أعتقد أن أولوية السعودية على مدى السنوات الماضية كانت محاربة ما يمكن الإشارة إليه بالربيع العربي، وهو التحدي الذي واجهته الحكومات السلطوية في عدد من دول المنطقة من قبل الشباب الليبراليين الذين يسعون لرؤية الديمقراطية على جانب وإلى الإخوان المسلمين على الجانب الآخر".

وتابع "الخلاف مع قطر هو أنهم يرون أنها دعمت بعض هذا التحدي ومولته وروجت له عبر قناة الجزيرة التي تبث أيضا أشياء كثيرة لا تعجبني، ولكنها أيضا وفرت مساحة من حرية التعبير مكنت الناس من انتقاد حكوماتهم وانتقاد الفساد وقضايا أخرى".

وأضاف "أدى هذا لنشوب نوع من التنافس بين السعودية وقطر وأوصل الأمور لما رأيناه، وهناك قضايا أخرى كثيرة ولهذا أرى أنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة الانحياز إلى أي من الأطراف، بل من مصلحتنا أن نحاول حل هذه الأزمة بالطرق السلمية وبأسرع ما يمكن".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أبدى العضو الديمقراطي البارز في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي آدم سميث، استغرابه “من أن تعمل الولايات المتحدة مع السعودية في استهداف قطر بحجة أن الأخيرة تدعم الجماعات المتشددة”.

13/6/2017

سعى البيت الأبيض إلى التقليل من التضارب بين التصريحات الحادة للرئيس دونالد ترمب تجاه قطر وبين ما صدر عن وزارتي الخارجية والدفاع بشأن الأزمة بين الدوحة وعدد من دول الخليج.

10/6/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة