الاتحاد الأوروبي يبقي الباب مفتوحا لعودة بريطانيا

PARIS, FRANCE - JUNE 13: British Prime Minister Theresa May makes a statement next to French President Emmanuel Macron during a joint press conference after a working dinner at the Elysee Presidential Palace on June 13, 2017 in Paris, France. May met Macron to discuss the fight against radicalization and terrorism. They will then go to the stadium of France to pay tribute to the victims of the recent terrorist attacks of London and Manchester before the start of the ma
ماي تقول إن مفاوضات البريكست ستبدأ الأسبوع المقبل (غيتي)

قال منسق عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جي فيرهوفشتات اليوم الأربعاء إن من حق بريطانيا أن تغير رأيها وتختار البقاء في الاتحاد، لكن يجب ألا تتوقع بعد ذلك استمرار إعفائها من جزء من حصتها في موازنة الاتحاد الأوروبي أو مواصلة التمتع بالاستثناءات المعقدة الممنوحة لها.

وأشاد المسؤول الأوروبي بحديث الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون الذي قال فيه إنه في حال غيرت بريطانيا رأيها فستجد أمامها بابا مفتوحا، مضيفا أنه يتفق مع ماكرون على ذلك.

لكنه استدرك قائلا "ولكن كما في أليس في بلاد العجائب، ليست جميع الأبواب متماثلة. سيجدون بابا جديدا وأوروبا جديدة، أوروبا من دون إعفاءات ولا استثناءات معقدة بل تتمتع بقوى حقيقية وبالوحدة".

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله إن أبواب الاتحاد الأوروبي لا تزال مفتوحة في حال رغبت بريطانيا في تغيير قرارها بشأن الخروج من الاتحاد الذي يضم 28 بلدا.

وفي أول تصريحات علنية له منذ الانتخابات التشريعية في بريطانيا، قال شويبله "إذا أرادوا تغيير رأيهم فبالطبع سيجدون الأبواب مفتوحة، ولكنني لا أعتقد أن ذلك سيحدث".

وبالتزامن مع تصريحات الوزير الألماني، انتهى في لندن اجتماع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بزعيمة الحزب الوحدوي الديمقراطي الإيرلندي الشمالي آرلين فوستر، من دون أن تتمكنا من التوصل إلى اتفاق بشأن الحكومة، لكن ماي طمأنت إلى أن مفاوضات البريكست ستبدأ الأسبوع المقبل.

من جانبها قالت فوستر في تغريدة لها إثر اجتماعها برئيسة الوزراء في داونينغ ستريت "إن المفاوضات مع الحكومة تسير على ما يرام، ونأمل في أن يتجسد هذا العمل قريبا بالتوصل إلى اتفاق إيجابي".

أما المتحدث باسم الحزب الوحدوي الديمقراطي الإيرلندي الشمالي، فقال إن المفاوضات توقفت بسبب اضطرار ماي للمشاركة في اجتماع للبرلمان الجديد المنبثق من الانتخابات التشريعية التي جرت قبل أسبوع، مضيفا "نأمل أن نحرز تقدما إضافيا".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

LONDON, ENGLAND - JUNE 09: British Prime Minister Theresa May leaves Conservative Party Headquaters on June 9, 2017 in London, England. After a snap election was called the United Kingdom went to the polls yesterday, in a closely fought election the results from across the country are being counted and an overall result is expected in the early hours. (Photo by Chris J Ratcliffe/Getty Images)

دعا نائب وزير الخارجية الألماني إلى عدم إضاعة الوقت وبدء التفاوض على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في حين أكدت باريس أن نتيجة انتخابات بريطانيا لا تضع الانسحاب محل تساؤل.

Published On 9/6/2017
Britain's Prime Minister Theresa May speaks outside 10 Downing Street after traveling to Buckingham Palace to visit Queen Elizabeth after Parliament was dissolved ahead of the general election, in London May 3, 2017. REUTERS/Neil Hall

صعدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لهجتها بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، واتهمت الاتحاد بتوجيه تهديدات إلى بريطانيا وبمحاولة التأثير على نتيجة الانتخابات البرلمانية البريطانية المقررة الشهر المقبل.

Published On 3/5/2017
Britain's Prime Minister Theresa May leaves 10 Downing Street in London, March 29, 2017. REUTERS/Stefan Wermuth TPX IMAGES OF THE DAY

تعقد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس أول لقاء مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك منذ أن أطلقت عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك بينما يقترب موعد مفاوضات البريكست.

Published On 6/4/2017
Britain's Prime Minister Theresa May meets King Salman bin Abdulaziz al Saud of Saudi Arabia in Manama, Bahrain December 6, 2016. REUTERS/Stefan Rousseau/Pool

باتت دول الخليج مرشحة بقوة لتصبح إحدى الوجهات الاستثمارية المستهدفة لبريطانيا خلال فترة ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي وذلك بعدة مجالات، منها الطاقة والتعليم والبنية التحتية والرعاية الصحية.

Published On 11/4/2017
المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة