نواز شريف يلتقي الملك سلمان لبحث الأزمة الخليجية

رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف على متن طائرته (رويترز)
رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف على متن طائرته (رويترز)
أجرى رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف مباحثات مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في جدة تناولت آخر التطورات بالمنطقة، وذلك في إطار وساطة بلاده في الأزمة بين قطر ودول خليجية.

ويقوم شريف حاليا برفقة قائد الجيش الباكستاني ومستشاره للشؤون الخارجية سرتاج عزيز بجولة في المنطقة استهلها بالسعودية.

وقال مدير مكتب الجزيرة في إسلام أباد أحمد بركات إن زيارة شريف تأتي بعد ضغوط من البرلمان والشعب الباكستاني للتحرك بسرعة لاحتواء الأزمة الخليجية.

وأوضح أن الأزمة إن طالت فقد تؤدي لأزمة طاقة في باكستان التي تستورد الغاز القطري، كما قد تؤدي إلى أزمة اقتصادية لارتباط باكستان بمصالح تجارية كبرى مع السعودية والإمارات وبقية دول الخليج، إضافة إلى وجود مئات الألوف من العمالة الباكستانية في الدول الخليجية.

يشار إلى أن باكستان اختارت الحياد مع تفجر أزمة الخليج الأخيرة، وأكدت أنها لن تقاطع قطر على غرار ما قامت به دول عربية وإسلامية أخرى.

ومن أبرز الدول التي عرضت الوساطة لحل الأزمة الكويت والمغرب وتركيا وغينيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون أكدا على أن حل الخلافات الخليجية يكون عبر المفاوضات، مبديين استعدادهما للمساهمة في تقريب وجهات النظر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سيبدأ رئيس وزراء باكستان نواز شريف اليوم جولة وساطة في محاولة لاحتواء الأزمة الخليجية التي تؤثر سلبا على باكستان، وذلك حسبما نقل مراسل الجزيرة في إسلام أباد عن مصادر رسمية.

12/6/2017

وصف وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الحصار المفروض على قطر من دول خليجية بأنه وضع معقد للغاية، وأن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يتحرك في الاتجاه الصحيح.

13/6/2017

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الصفقات الموقعة مع السعودية ستجلب الآلاف بل الملايين من فرص العمل للأميركيين، وإنها ستساعد السعودية على الاضطلاع بدور أكبر في توفير الأمن والاستقرار بالمنطقة.

12/6/2017

طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الاثنين برفع الحصار فورا عن قطر، وأكدت أن الإجراءات التي اتخذتها مؤخرا السعودية والإمارات والبحرين مبهمة ولا تعالج الوضع الحقوقي والإنساني الناجم عن الحصار.

12/6/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة