غوتيريش يطالب المجتمع الدولي بمواصلة دعم الأونروا

LONDON, UNITED KINGDOM - MAY 11: António Guterres, UN Secretary General, attends the London Conference on Somalia at Lancaster House on May 11, 2017 in London, England. (Photo by Jack Hill - WPA Pool/Getty Images)
غوتيريش عبر عن القلق إزاء الانتقادات التي وجهت إلى الأونروا وسلامة عملياتها (غيتي)

دافع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين عن الدور الذي تضطلع به وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأممية (الأونروا) من أجل تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

وأعرب غوتيريش عن القلق إزاء الانتقادات العلنية التي وجهت مؤخرا إلى الأونروا وسلامة عملياتها.

وأكد -في بيان تلاه على الصحفيين فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بمقر المنظمة الدولية في نيويورك- "الدعم الكامل للأونروا وتقديره للدور الذي تؤديه في تقديم الخدمات الأساسية وحماية حقوق ملايين اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط".

وقال غوتيريش إن الأونروا لديها تكليف من الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي اعترف أعضاؤها مرارا بمساهمة الوكالة الفريدة في السلام والأمن في تلك المنطقة.

وأوضح أن الأونروا تعمل في الخطوط الأمامية لحالات الصراع الصعبة وتوفر خدمات التعليم لنصف مليون لاجئ وتعمل على تعليمهم حقوق الإنسان والتسامح، وهو ما يسهم مع أنشطة التعليم والإغاثة في تحقيق الاستقرار في المنطقة، وفق تعبيره.

ودعا الأمين العام جميع الدول الأعضاء إلى مواصلة دعمها للأونروا كي تتمكن من أداء دورها الأساسي بنزاهة وكفاءة وتنفيذ مهامها الإنسانية لخدمة اللاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لأوضاعهم، وفق وكالة الأناضول.

وأمس الأول السبت، أعلنت "الأونروا" عثورها على نفق أرضي يمر أسفل مدرستين تابعتين لها في غزة.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد أنه طلب من وزارة خارجيته تقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد حركة المقاومة الإسلامية حماس بزعم "اكتشاف نفق حفرته الحركة تحت المدرستين"، وهوما نفته الأخيرة محذرة من استغلال إسرائيل إعلان الأونروا لتبرير جرائمها المتكررة ضد المدنيين الفلسطينيين في القطاع.

كما طالب نتنياهو بتفكيك الأونروا ودمج أجزائها في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للمنظمة الدولية، واتهم الوكالة بالتحريض ضد إسرائيل.

وتقول الوكالة إنها تقدم حاليا المساعدة لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين في الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة + وكالات