ترمب مستعد للشهادة بشأن تدخل روسيا في الانتخابات

donald trump speaks to reporters friday at the white house
ترمب نفى في مؤتمره الصحفي بالبيت الأبيض أمس الجمعة أن يكون طلب من جيمس كومي إبداء الولاء له (الأوروبية)

أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الجمعة استعداده للإدلاء بشهادته تحت القسم أمام الكونغرس بشأن ما دار في محادثاته مع المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آيجيمس كومي 

وقال ترمب إنه مستعد "مئة بالمئة" للإدلاء بشهادته تحت القسم، ولا سيما أمام المدعي الخاص روبرت مولر المكلف بالتحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات.

وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض شدد ترمب على أن ليس في شهادة كومي أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ قبل يومين ما يشي بتواطؤ مع روسيا أو ما يوحي بعرقلة سير العدالة.

وقال "لم يثبت أمس وجود تواطؤ أو عرقلة"، نافيا في الوقت نفسه أن يكون قد طلب من كومي إبداء "الولاء" له.

واتهم الرئيس الأميركي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق بالكذب في شهادته أمام الكونغرس، لكنه رفض ضمنيا التصريح بشأن ما إذا كانت تلك المحادثات المتبادلة مع كومي قد جرى تسجيلها.

وتعد هذه المسألة لب الروايات المتضاربة فيما يتعلق بفحوى ما تبادله الرجلان من معلومات عندما كان كومي يشرف على التحقيقات في تدخل روسيا المزعوم في انتخابات الرئاسة الأميركية وعلاقتها بحملة ترمب.

اتهام بالتسريب
وفي وقت سابق أمس، قال مصدر مقرب من الفريق القانوني للرئيس الأميركي إن المحامي الشخصي لترمب سيرفع دعوى الأسبوع المقبل ضد جيمس كومي بتهمة تسريب تفاصيل لقاءاته مع الرئيس الأميركي.

وذكر مارك كاسوفيتز المحامي الشخصي لترمب أنه سيرفع دعوى ضد كومي لدى المفتش العام لوزارة العدل، وسيتقدم بطلب للجنة الاستخبارات واللجنة القانونية في مجلس الشيوخ بشأن الشهادة التي أدلى بها كومي أمس الجمعة أمام لجنة المخابرات.

وكان المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي اتهم ترمب في شهادته بإقالته من منصبه من أجل عرقلة تحقيقات المكتب بشأن التدخل الروسي في الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية العام الماضي.

كما قال إن الرئيس ضغط عليه للتخلي عن تحقيق بشأن مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، وإن ترمب طلب ولاء كومي رغم أن مديري مكتب التحقيقات يعملون بشكل مستقل عن البيت الأبيض.

كما اتهم الرئيس الأميركي كومي بأنه "سرب" معلومات سرية بعدما اعترف الأخير في شهادته أمام مجلس الشيوخ أول أمس الخميس بتسريبه بشكل غير مباشر إلى الصحافة مذكرة كتبها عن تفاصيل محادثاته مع ترمب.

وأكد كومي -الذي أقاله ترمب في 9 مايو/أيار الماضي- في وقت سابق أن الرئيس طلب منه وقف التحقيق بشأن الجنرال مايكل فلين في إطار قضية التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأميركية.

المصدر : أسوشيتد برس + الفرنسية

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump's personal attorney, Marc Kasowitz, speaks to the news media after the congressional testimony of former FBI Director James Comey, at the National Press Club in Washington, U.S. June 8, 2017. REUTERS/Yuri Gripas

قال مصدر مقرب من الفريق القانوني للرئيس الأميركي إن المحامي الشخصي لترمب سيرفع دعوى الأسبوع المقبل ضد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق جيمس كومي، بتهمة تسريب تفاصيل لقاءاته مع ترمب.

Published On 9/6/2017
U.S. President Donald Trump (L) speaks in Ypilanti Township, Michigan March 15, 2017 and FBI Director James Comey testifies before a Senate Judiciary Committee hearing in Washington, D.C., May 3, 2017 in a combination of file photos. REUTERS/Jonathan Ernst/Kevin Lamarque/File Photos

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب مديرَ مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) السابق جيمس كومي بتسريب المعلومات، واعتبر أن شهادة كومي إثبات كامل لروايته.

Published On 9/6/2017
Former FBI Director James Comey testifies before a Senate Intelligence Committee hearing on

رفض البيت الأبيض اتهامات جيمس كومي لإدارة ترمب بتشويه سمعته وبث أكاذيب عن مكتب التحقيقات الفدرالي، وقد أكد كومي أن روسيا تدخلت بالانتخابات الرئاسية، وشكك بتصرفات ترمب “المقلقة للغاية”.

Published On 8/6/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة