برلين: الحرب بالخليج محتملة وفرص التهدئة قائمة

German Foreign Minister Sigmar Gabriel speaks during a news conference in Ankara, Turkey, June 5, 2017. REUTERS/Umit Bektas
غابرييل رأى أن هناك قسوة دراماتيكية في العلاقات بين الدول المتحالفة والمتجاورة في الخليج (رويترز)

حذر وزير خارجية ألمانيا زاغمار غابرييل من أن الأزمة الخليجية قد تؤدي لنشوب حرب، وقال إنه لا تزال هناك فرصة لنزع فتيل التوتر.

وأضاف غابرييل في مقابلة صحفية أن هناك قسوة دراماتيكية في العلاقات بين الدول المتحالفة والمتجاورة في الخليج، مشيرا إلى أنه أجرى محادثات مع نظرائه في السعودية وقطر وتركيا، وأجرى مكالمات هاتفية مع نظرائه في إيران والكويت.

وقال الوزير الألماني إنه أحس بعد محادثاته المذكورة بمدى خطورة الوضع، لكنه يعتقد أن هناك فرصا جيدة لإحراز تقدم وتجاوز الأزمة.

وسبق للوزير الألماني أن دعا لرفع الحصار المفروض على قطر، واعتبره أمرا مرفوضا. وقال غابرييل -الجمعة خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني– إن ألمانيا ترى في المنطقة كثيرا من الصراعات، ويجب احتواؤها، مؤكدا أن قطر شريك إستراتيجي في مكافحة الإرهاب.

وكان وزير الخارجية القطري أكد أن بلاده مؤمنة بحل الأزمة الخليجية عن طريق الحوار وضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني كانت دعت الأطراف المعنية بالأزمة الخليجية إلى إنهاء التصعيد واعتماد الحوار لحل الأزمة، وقالت موغيريني إنها تدعم المبادرة الكويتية لحل الأزمة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

German Foreign Minister Sigmar Gabriel listens to Qatar's Foreign Minister Mohammed bin Abdulrahman al-Thani (R) during an international conference on the future of Syria and the region, in Brussels, Belgium, April 5, 2017. REUTERS/Francois Lenoir

رفضت ألمانيا الحصار المفروض على قطر ودعت إلى رفعه؛ فيما اعتبرت الدوحة قائمة الإرهاب التي أصدرتها الدول التي تحاصر قطر، جزءا من سلسلة اتهامات متكاملة توجه لها.

Published On 9/6/2017
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف

تتواصل الجهود الدبلوماسية الدولية لحل الأزمة الخليجية، حيث حل وزير الخارجية الإيراني بأنقرة لبحث الأزمة. ودعا وزراء خارجية روسيا وإسبانيا والنرويج وألمانيا والصومال وتونس في بيانات ومؤتمرات متفرقة؛ إلى الحوار.

Published On 7/6/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة