إجراءات لتشديد منح التأشيرة الأميركية

International arrivals proceed normally at Dallas/Fort Worth International Airport after a federal judge in Washington state issued a nationwide stop of the travel ban imposed by U.S. President Donald Trump's executive order in Dallas, Texas, U.S. February 4, 2017. REUTERS/Laura Buckman
مسافرون يصلون مطار دالاس الدولي (رويترز)

أصدرت الإدارة الأميركية استبيانا جديدا لطالبي الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة الأميركية، يضم أسئلة عن الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال السنوات الخمس الماضية ومعلومات عن السيرة الذاتية تعود إلى 15 عاما.

ووافق مكتب الإدارة والميزانية في 23 مايو/أيار الماضي على الأسئلة الجديدة التي تأتي في إطار جهود تشديد إجراءات فحص الزوار القادمين للولايات المتحدة رغم انتقادات وجهها مسؤولون بقطاع التعليم وجماعات أكاديمية خلال فترة طرح الإجراءات الجديدة للتعليق العام.

وقال المنتقدون إن الأسئلة الجديدة ستشكل عبئا بالغا، وستؤدي إلى تأخر شديد في إجراءات دخول البلاد، وستثني الطلبة والعلماء الأجانب عن القدوم للولايات المتحدة.

ويمكن لمسؤولي القنصليات بموجب الإجراءات الجديدة طلب الحصول على أرقام كل جوازات السفر السابقة والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الخمس سنوات الماضية وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف ومعلومات عن السيرة الذاتية تعود إلى 15 عاما، بما في ذلك عناوين السكن ومعلومات عن الوظائف والسفريات السابقة.

إضرار بطالبي التأشيرة
وقال مسؤول في وزارة الخارجية أمس الأربعاء إن المسؤولين يحق لهم طلب معلومات إضافية إذا قرروا أن "مثل هذه المعلومات ضرورية لتأكيد الهوية أو إجراء فحص أدق يقتضيه صالح الأمن العام".

وفي وقت سابق ذكرت وزارة الخارجية أن تشديد الفحص سيسري على من يستلزم الأمر خضوعهم للمزيد من إجراءات التدقيق ذات الصلة بالإرهاب أو بمسائل الأمن العام.

وفي حين أن الإجابة عن الأسئلة الجديدة طوعية، يقول نموذج الاستبيان إن عدم الإجابة قد يؤخر النظر في طلب التأشيرة أو يؤدي إلى رفضه.

ويقول محامون ومدافعون عن المهاجرين إن طلب معلومات تفصيلية عن السيرة الذاتية ترجع إلى 15 عاما إلى جانب توقع أن يتذكر طالبو الحصول على التأشيرة كل حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أمور ستضر على الأرجح متقدمين يقعون في أخطاء غير مقصودة أو لا يتذكرون كل المعلومات المطلوبة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قاضية أميركية توقف مؤقتا قرارات ترمب بشأن اللاجئين

قالت وسائل إعلام أميركية إن السلطات ألغت أكثر من مئة ألف تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، على خلفية حظر الرئيس دونالد ترمب دخول مواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين.

Published On 3/2/2017
The USA fire fighting super tanker known as 'Global Supertanker' and bearing the tail number 944 flies low before going behind a hill outside Neve Ilan, Israel, west of Jerusalem on 26 November 2016 as it assists in fire fighting in Israel following days of fires from Haifa in the north to the outskirts of Jerusalem. The plane circled once and then flew low behind the hill, but it is not known if the plane dropped its load of water or flame retardant when behind the

حظرت شركات طيران أجنبية على الإيرانيين التوجه إلى الولايات المتحدة، وقالت الخطوط القطرية إن المتجهين إلى أميركا من الدول السبع التي صدر قرار منع بحقها سيكونون بحاجة إلى تأشيرة دبلوماسية.

Published On 28/1/2017
International arrivals proceed normally at Dallas/Fort Worth International Airport after a federal judge in Washington state issued a nationwide stop of the travel ban imposed by U.S. President Donald Trump's executive order in Dallas, Texas, U.S. February 4, 2017. REUTERS/Laura Buckman

أصدرت محكمة نقض فدرالية حكما يقضي بتثبيت تجميد القرار التنفيذي المعدل الذي سبق للرئيس الأميركي دونالد ترمب أن أصدره، بشأن حظر السفر من ست دول ذات أغلبية مسلمة.

Published On 25/5/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة