مسلحون يهاجمون قافلة نائب رئيس جنوب السودان

The newly appointed South Sudanese First Vice President, Taban Deng Gai, addresses journalists during a press conference in Nairobi, Kenya, 17 August 2016. Gai and other South Sudanese delegates paid President Uhuru Kenyatta (not pictured) a courtesy visit at State House where they discussed a range of issues, including the implementation of the Intergovernmental Authority on Development (IGAD) brokered peace agreement. According to media reports, the visit comes days after the United Nations Security Council (UNSC) passed a resolution in New York to deploy 4,000 strong forces to Juba to restore security and protect civilians at risk in the capital.
تعبان دينق لم يكن في القافلة وقت استهدافها (رويترز)

قال مسؤول حكومي في دولة جنوب السودان إن مسلحين هاجموا قافلة تعبان دينق جاي نائب رئيس جنوب السودان، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من حرسه الشخصي.

ونصب الكمين على طريق سريع يربط العاصمة جوبا ببلدة بور إلى الشرق منها. من جانبه قال وزير الإعلام جاكوب دينق إن نائب رئيس الجمهورية لم يصب في الهجوم.

ونقل مراسل الجزيرة في جوبا عادل فارس عن مسؤول أمني كبير أن الهجوم استهدف القافلة الأمنية التي كانت في طريقها إلى بور لتأمين زيارة النائب الأول لرئيس الجمهورية، ولم يكن تعبان دينق فيها.

وأضاف المراسل أن دينق ومرافقيه وصلوا مدينة بور جوا قبل الهجوم بنحو ساعتين، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي لتهدئة الصراع القبلي في المنطقة.

يذكر أن دولة جنوب السودان تعاني من العنف منذ عام 2013، بعد أن أقال الرئيس سلفاكير ميارديت المنتمي لقبيلة الدنكا نائبه آنذاك رياك مشار المنتمي لقبيلة النوير. ومنذ ذلك الوقت، والقتال يقسم البلاد وفقا لانتماءات عرقية، وتسبب في ظهور عدة فصائل مسلحة، ومقتل ونزوح الآلاف.

المصدر : الجزيرة + رويترز